جامعة الأزهر توضح التباسا بشأن الامتحانات وتحذر من الشائعات

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

أكد المركز الإعلامي لجامعة الأزهر، أن ماورد في المنشور الخاص بنظم الامتحانات الصادر من مكتب الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، خاص بمرحلة الإجازة العالية الليسانس والبكالوريوس، ولا ينطبق على مرحلة الدراسات العليا خاصة فقرة إلغاء مادة البحث.

 

وشدد المركز على ضرورة عدم الانسياق خلف الشائعات واستقاء المعلومات من مصادرها الرئيسة بالجامعة.

 

وكانت قد أصدرت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، عدة قرارات تتعلق بالامتحانات الشفهية والتحريرية، وأيضا مادة البحث والتعليم عن بعد، وذلك نظرا للظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا.

 

وكانت الخطابات الرسمية بشأن هذه القرارات التى وجهها فضيلة الدكتور يوسف عامر، نائب رئيي جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، إلى عمداء الكليات، تتضمن إلغاء الامتحانات الشفهية لكل المواد - بما فيها القرآن الكريم -، بجميع الكليات ومعاهدها، وأيضا امتحانات التعيين في المقررات التخصصية والنظرية  وإضافة درجاتها للامتحان التحريري، وإلغاء امتحانات منصف التيرم وإضافة درجاتها لامتحانات نهاية التيرم الثاني.

 

وتتضمن إلغاء البحث في المقررات التي يكلف فيها الطلبة بإعداد أبحاث، وتأجيل امتحانات السنة التأهليلة للمواد الإسلامية لغير خريجي كليات جامعة الأزهر إلى التاسع من أغسطس، تقديم مشاريع تخرج كليات الإعلام عقب امتحان نهاية العام بثلاثة أسابيع، استمرار التعليم عن بعد والاعتماد على الامتحانات الإلكترونية في أكبر عدد ممكن من المقررات الدراسية، والاعتماد على التصحيح الإلكتروني لسرعة الانتهاء من التصحيح.

 

وووجه نائب رئيس جامعة الأزهر، إلى سرعة عقد اختبارات إليكترونية تجريبية عن بعد في جميع المقررات الدراسية للتدريب ونشر هذه المنظومة المهمة للتعرف على المعوقات ومعالجتها. 

 

وتوجيه عمداء كليات أصول دين وشريعة وقانون واللغة العربية والشعب المناظرة، لعقد اختبار تجريبي يتضمن معايير الأسئلة التالية: اسئلة اختيار متعدد يتضمن إجابة واحدة صحيحة، أسئلة اختيار متعدد يتضمن أكثر من إجابة صحيحة، وأسئلة صواب وخطأ، وأسئلة ملء الفراغات، وأسئلة مبنية على النص .