بالفيديو| السفير السعودي باليمن يكشف كواليس اتفاق وقف إطلاق النار الشامل بموافقة الحوثيين

السفير السعودي في اليمن السفير محمد بن سعيد آل جابر
السفير السعودي في اليمن السفير محمد بن سعيد آل جابر

أكد السفير السعودي في اليمن السفير محمد بن سعيد آل جابر أن التحالف العربي بقيادة المملكة يدعم بشكل كامل الشرعية في اليمن.

وأضاف السفير آل جابر في حواره لقناة العربية، أن المملكة العربية السعودية هدفها الرئيسي مصلحة الشعب اليمني، وأشار لدعم المملكة لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن بـ 500 مليون دولار، منها 25 مليون دولار لمواجهة جائحة كورونا.

وأكد السفير آل جابر أن تقديم الدعم الاقتصادي والإغاثي والإنساني للشعب اليمني مستمر سواء من المملكة أو دول التحالف أو المجتمع الدولي. 
وقال السفير السعودي في اليمن إن جائحة كورونا تنتشر في العالم بشكل قوي جداً واليمن جزء من هذا العالم ومخاطرة قد تصل إليه وهو ما نخشاه.

وأضاف أن المجتمع الدولي على رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة و المبعوث الخاص لليمن طالبوا الطرفين الميليشيا الحوثية والحكومة اليمنية واستجابت الحكومة اليمنية قبل أسبوع ودعم التحالف هذا القرار من الحكومة اليمنية.

وبين أن وقف إطلاق النار هو دعم لهذه الجهود سواء جهود المملكة أو المجتمع الدولي في مكافحة كورونا في اليمن وأيضا لمساعدة الحكومة اليمنية وجميع المنظمات الدولية على القيام بواجبها لمكافحة ومنع انتشار هذا الفيروس من اليمن ومن العالم بشكل كامل.

وأوضح السفير آل جابر أن التحالف يسهل العمل مع الحكومة الشرعية للشحنات البحرية سواء للمنافذ المختلفة في اليمن بما فيها منفذ الحديدة تسهيلاً ودعماً للشعب اليمني. 

وأكد السفير آل جابر أنه لا يوجد حصار على اليمن، وأن الموانئ والمنافذ مفتوحه والتقارير الدولية تشير إلى أن الحوثيون هم من يعطل ويعيقون العمل الإنساني ويفرضون الإتاوات .

وقال السفير آل جابر إنه منذ بدء الانقلاب وتحالف دعم الشرعية يعمل على دفع الحوثيين إلى العودة إلى طاولة الحوار والتشاور والتحاور مع أخوتهم في الحكومة اليمنية للوصول إلى اتفاق ينهي هذا الانقلاب ويعيد لليمن أمنه واستقراره. 

وأكد أن ميناء الحديدة مفتوح و يستقبل ملايين الأطنان من الأغذية والمشتقات النفطية بالإضافة إلى الموانئ اليمنية الأخرى والمنافذ البرية أيضا والجوية، ومطار صنعاء مفتوح ونعمل مع المجتمع الدولي والإنساني  باتجاه مزيد من الرحلات الإنسانية والطبية والمساعدات المتعلقة بجائحة كورونا والمواد الصحية المختلفة إلى صنعاء وعدن وجميع المناطق اليمنية.