بعد إصابة 43 طفلا.. أول تحرك من «التضامن» بعد حادث «أطفال قنا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال حسين الباز وكيل مديرية التضامن بقنا، إنه تم إخطار وزارة التضامن الاجتماعي، بواقعة إصابة 43 طفلا، في انقلاب سيارة ربع نقل، محملة بالعمالة اليومية، بالقرب من كمين أمنى بدائرة مركز أبوتشت شمال محافظة قنا.

وأشار الباز، إلى أنه تم الإبلاغ عن اسم مقاول الأنفار وصاحب المزرعة، بسبب مخالفتهم للقانون واستخدام الأطفال فى العمالة اليومية.

وأوضح أن الوزارة قدمت بلاغ للنائب العام ضد هم لمخالفتهم المادة (32-1)  بحقّ الطفل فى حمايته من الاستغلال الاقتصادي ومن أداء أى عمل يرجّح أن يكون مضراً أو أن يمثّل إعاقة ليتعلّم الطفل أو أن يكون ضاراً بصحة الطفل أو بنموه البدنى أو العقلى أو الروحى أو المعنوى أو الاجتماعي.

وأكد وكيل مديرية التضامن، أنه تم إخطار مديرية امن قنا لتشديد الرقابة في الكمائن ومنع سيرة السيارات النقل التى تحمل أطفال ويتم استخدامهم فى المزارع أو غيرها من المهن، كما نوجه مناشدة للجميع المواطنين الإبلاغ عن الأشخاص الذين يستخدمون الأطفال في العمالة اليومية.

وكشف خالد عويس، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت ، تفاصيل حادث انقلاب سيارة ربع نقل في أبوتشت ، والتي أسفرت عن إصابة 43 طفلا.

وأوضح عويس، أنه تم إسعاف كافة المصابين بحادث الطريق الصحراوى الغربى بالقرب من كمين الكرنك نتيجة انقلاب سيارة ربع نقل محملة بأطفال وفتيات ورجال وسيدات للعمالة فى الزراعات، والذى نتج عنه كدمات وسحجات وإصابات لعدد ٤٣ شخص جميعهم من الحلافى التابعة لمركز البلينا.

وأضاف أنه تم نقلهم بالاسعاف إلى مستشفى ابو تشت لوقوع الحادث فى نطاق المركز، و تم تحويل 5 مصابين إلى مستشفيي سوهاج وقنا ، و خروج  ٣٨ شخص بعد إجراء الإسعافات الأولية اللازمة، وتم التحفظ على مقاول الأنفار.

وكشفت تحريات المباحث ، برئاسة المقدم أحمد عبد الحق ،وكيل فرع البحث الجنائي، أن الأطفال مقيمين بقرية الحلافي بسوهاج ، و تتراوح أعمارهم ما بين 9 و19 عاما ، وكانوا ذاهبين للعمل في مزرعة لجني البصل في حدود مركز نجع حمادي.