فيديو| «الصحة» تُطلق تطبيق جديد للإبلاغ عن إصابات كورونا والمخالطين

د. هالة زايد وزيرة الصحة
د. هالة زايد وزيرة الصحة

كشف أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، تفاصيل إطلاق وزارة الصحة تطبيق إلكتروني لتقصى إصابات كورونا وتتبع المخالطين، مشيرا إلى أنه سيجرى إطلاق تطبيق خاص بالإبلاغ عن إصابات كورونا بدءًا من اليوم على جوجل بلاي وابل استور.

 

وأوضح، خلال لقائه ببرنامج "مساء dmc"، مع الإعلامي رامي رضوان، أنه كان يتم تلقى 1500 مكالمة في اليوم، على الرقم المخصص للاستفسار عن فيروس كورونا، وارتفع العدد إلى 40 ألف مكالمة يومياً، موضحاً أنه كان هناك 60 موظفا في خدمة العملاء لتلقى المكالمات ووجهت وزيرة الصحة بزيادة الأعداد، وجرت مضاعفتهم 5 أضعاف حوالي 290 موظفا، وسيتم رفعهم إلى 400 موظف.

 

وأضاف مستشار وزيرة الصحة، أن هذا التطبيق سيخف الضغط على هاتف الخط الساخن التابع لوزارة الصحة بشأن الإبلاغ عن مصابي كورونا، مشيرا إلى أن الهدف من هذا التطبيق هو حوكمة رحلة المريض وإذا كان إيجابيا وتحديد مستشفى العزل.

 

وأوضح أنه عند تنزيل التطبيق لأول مرة يتم طلب بيان رقم الهاتف والرقم القومي، حيث لدينا قاعدة بيانات لـ100 مليون صحة بناء على الرقم القومي، ويتم ربطها مع قاعدة البيانات ويتم إرسال بيانات كاملة عن الحالة الصحية، فنستطيع معرفة الحالة الصحية للمريض، مضيفا أن لو شخص بمناعة سليمة وليس من كبار السن وليس لديه أمراض مزمنة يكون شفاؤه بنسبة كبيرة، أما لو مريض بمرض مزمن من المهم جدًا تقديم معلومات خاصة عليها إجراءات احترازية ووقائية أكثر من باقي المواطنين.

 

وأشار إلى أن التطبيق يشمل مقالات توعوية سواء نص أو إنفوجراف، بالإضافة إلى نصائح التسوق الآمن، ثم 50 أسئلة شائعة، مضيفا أن هناك منظومة لتتبع بلاغات الإصابات والمخالطين، ويتم تقييمها ويتصل الأطباء بالمواطن للتعرف على الحالة، ولو احتاجت لتحليل يتم طلب إسعاف له وعمل تحليل والكشف عنه، وتسجيل الأعراض على المنظومة، وكذلك نتائج التحاليل.