قضايا وأفكار

نجاح التعليم عن بعد

محمد الهوارى
محمد الهوارى

 

من أهم ايجابيات كورونا انتشار التعليم عن بعد ونجاح خطة وزارة التربية والتعليم فى اجراء اختبارات اولى ثانوى تجريبيا لأكثر من نصف مليون تلميذ باستخدام التابلت.. هذا النجاح الذى تحقق بفضل اصرار وزير التعليم الدكتور طارق شوقى على خطة تطوير الدراسة واعداد الكوادر اللازمة لذلك .
وأظهرت التجربة نجاح خطة الوزارة فى التعليم عن بعد بما يحقق طموحاتنا فى تطوير التعليم الا انه فى بعض الدروس التى يتلقاها تلاميذ المرحلتين الابتدائية والاعدادية عن طريق مكتبة المعلومات تبين قصور بعض المعلمين فى استخدام اللغة الانجليزية ونطق الكلمات بشكل غير صحيح مما يستلزم مراجعة هذا الأمر وان يتصدى للتدريس عن بعد المعلمون الاكفاء من خريجى مدارس اللغات .
بالتأكيد حقق فيروس كورونا ما لم نستطع تحقيقه خلال السنوات الماضية فى ارساء قاعدة التعليم عن بعد حتى على مستوى الجامعات وقد ساعد فى ذلك البنية القوية التى اقامتها وزارة الاتصالات لتوفير انترنت فائق السرعة ليضع مصر فى مرتبة متقدمة فى التعليم خلال الفترة القادمة وينهى بشكل متدرج ظاهرة الدروس الخصوصية التى تؤرق الاسرة المصرية وايضا ابناءنا من التلاميذ والطلاب حيث اصبحت قاعدة لمن يريد التفوق .
لقد كنت من المشجعين لخطوات د. طارق شوقى رغم اعتراضات عدد لا بأس به من الخبراء على استخدام التابلت فى العملية التعليمية وقد آن الاوان للجميع ان يقر بهذه الحقيقة فى اطار تطوير قدرات ابنائنا وتلقيهم تعليما جيدا يشجعهم على الفهم وليس الحفظ .