رئيس وزراء ليبيا الأسبق| عارض القذافي.. و«كورونا» كتبت نهاية معاركه السياسية

رئيس الوزراء الليبي الأسبق ورئيس حزب تحالف القوى الوطنية، محمود جبريل
رئيس الوزراء الليبي الأسبق ورئيس حزب تحالف القوى الوطنية، محمود جبريل

 

غيّب الموت رئيس الوزراء الليبي الأسبق ورئيس حزب تحالف القوى الوطنية، محمود جبريل، في أحد مستشفيات العاصمة القاهرة اليوم الأحد، عن عمر ناهز (68 عاما) بعد أيام من إصابته بفيروس «كورونا» المستجد.


وفي الـ27 من مارس الماضي أعلن تحالف القوى الوطنية الليبي، عن إصابة رئيس التحالف محمود جبريل، بفيروس «كورونا» المستجد، حيث أظهرت نتيجة التحاليل إيجابية إصابته، ليتم إيداعه أحد المستشفيات في القاهرة، حيث ظهرت عليه أعراض المرض، فور عودته من الخارج، وظل به حتى وفاته اليوم الأحد.


والراحل محمود جبريل الورفلي‎ هو سياسي ليبي معارض شغل منصب رئيس الوزراء في ليبيا لسبعة أشهر ونصف أثناء الثورة الليبية 2011، ورئيس الهيئة التنفيذية للمجلس الوطني الانتقالي من 5 مارس حتى 23 أكتوبر 2011، وعمل أيضا وزيرا للعلاقات الدولية، وهو كذلك أمين مجلس التخطيط الوطني السابق في ليبيا. 


وتقلد الدكتور محمود جبريل منصب مدير مجلس التطوير الاقتصادي في عهد حكم الرئيس الراحل معمر القذافي، وبعد أحداث 2011 أنشأ حزب تحالف القوى الوطنية السياسي.


وولد «جبريل» في ليبيا عام 1952 حصل على البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1975، تزوج من ابنة شعراوي جمعة وزير داخلية مصر الأسبق.


حصل على الماجستير في العلوم السياسية من جامعة بتسبيرج بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة عام 1980، وعلى الدكتوراه في التخطيط الاستراتيجي من نفس الجامعة عام 1984، حيث عمل فيها أستاذا للتخطيط الاستراتيجي عدة سنوات.


وتولى السياسي الراحل بعد ذلك تنظيم وإدارة العديد من برامج التدريب لقيادات الإدارة العليا في كثير من الدول العربية والأجنبية منها مصر والسعودية وليبيا والإمارات العربية المتحدة والأردن والمغرب وتونس وتركيا وبريطانيا.


محمود جبريل له دور بارز في أحداث فبراير 2011، حيث انضم إلى المجلس الوطني الانتقالي وساهم تواصله مع حكومات فرنسا وأمريكا والإمارات في إسقاط النظام الجماهيري بقيادة العقيد معمر القذافي وبعد الثورة أنشأ حزب تحالف القوى الوطنية اليبرالي الذي لم يحقق نتائج قوية في الانتخابات البرلمانية السابقة.
 


ترشيحاتنا