الخارجية الفلسطينية: واجبنا حماية أطفال فلسطين فهم عنوان مستقبلنا

الخارجية الفلسطينية: واجبنا حماية أطفال فلسطين فهم عنوان مستقبلنا
الخارجية الفلسطينية: واجبنا حماية أطفال فلسطين فهم عنوان مستقبلنا

أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأحد  5 أبريل، أن أطفال فلسطين هم مستقبل البلاد، ومفتاح حريتها، مشددةً على أن واجب فلسطين حمايتهم.

جاء ذلك خلال بيانٍ صادرٍ عن الخارجية الفلسطينية بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني، الذي يصادف اليوم الخامس من أبريل من كل عام.

وشددت الوزارة على حق الأطفال الفلسطينيين في العيش بأمان وسلام، والتمتع بالحماية القانونية اللازمة من انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الاستعماري الممنهجة وواسعة النطاق لحقوقهم، وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا من خلال إنهاء الاحتلال وممارساته العنصرية وغير الشرعية بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وأشارت الخارجية الفلسطينية إلى أن الأطفال هم من أكثر فئات الشعب الفلسطيني تضررًا وتأثرًا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، وممارساته العنصرية؛ التي تتضمن منع الوصول للخدمات العامة كالتعليم والعمل والصحة وغيرها، إضافةً إلى الترحيل القسري، وتطبيق سياسات وتشريعات تمييزية في القدس الشرقية، وتشتيت العائلات الفلسطينية بشتى الطرق، إضافة إلى إرهاب المستوطنين اليوم.

وقال بيان الوزارة، "يعتبر الطفل الفلسطيني الأكثر استهدافًا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في عمليات القتل المتعمد والإعدام خارج نطاق القانون، إذ استشهد منذ عام ٢٠٠٠ ما يقارب ٢١١٥ طفل فلسطيني، إضافة الى عمليات الاعتقال واسعة النطاق التي تطال الاطفال دون مراعاة لحقوقهم القانونية ومصلحتهم الفضلى المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية على رأسها اتفاقية الامم المتحدة لحقوق الطفل، إذ اشارت الاحصائيات والتقارير الصادرة عن المنظمات الحقوقية الى أنه يعتقل سنويًا ما يقارب 500-700 طفل".

وأضاف البيان، "وتصاحب حملات الاعتقال الهمجية تعريض الطفل لشتى أنواع العنف الجسدي والنفسي، منذ اللحظة الأولى من اعتقاله وأثناء استجوابه والتحقيق معه وحتى عرضه على محكمة الاحتلال العسكرية غير القانونية"، مؤكدةً أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي أثبتت أمام العالم أجمع افتقارها إلى الحد الأدنى من الإنسانية.