«الوزير» يكشف أخر معدلات تنفيذ القطار المكهرب

القطار المكهرب
القطار المكهرب

عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، اجتماعًا موسعًا في محطة عدلي منصور التبادلية مع الشركات المنفذة لمشروع القطار الكهربائي، الذي وجهت القيادة السياسية بالانتهاء منه خلال 24 شهرًا.

وتم استعراض معدلات التنفيذ، حيث وصلت معدلات إنجاز الأعمال المدنية بمحطات القطار الكهربائي إلى 23.4% ، كما تم الانتهاء مما يقرب من 27 % من أعمال الكباري بالمشروع و 63% من أعمال الأنفاق، و13.9% من أعمال جسور السكة وحوالي 11.3% من أعمال إنشاء ورشة الصيانة للقطار الكهربائي.

ثم تابع الوزير، أعمال تنفيذ  محطات وجسر المشروع حتى محطة العاصمة الإدارية، مشيدا بالاستمرار في تنفيذ المشروعات القومية  بالتزامن مع تنفيذ الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة في مواقع العمل المختلفة للوقاية من فيروس «كورونا». 

جدير بالذكر أن  مشروع القطار الكهربائي (السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان) تقوم بتنفيذ أعمال المحطات والجسور والورش الخاصة به شركات مصرية وطنية بينما سيتم توريد الوحدات المتحركة من الخارج ، و أن مسار القطار الكهربائي يبلغ طوله 70 كيلومترًا.

ويشمل إنشاء  12 محطة على طول المسار كما يشمل نطاق العمل بالمشروع تنفيذ عدد 6 كباري، وكذلك عدد 2 نفق للقطار الكهربائي بالإضافة إلى إنشاء عدد 4 كباري للسيارات لخدمة المدن الجديدة .

ويساهم المشروع فى ربط مدينة القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية بهذه المجتمعات العمرانية الجديدة وكذلك المساهمة فى زيادة النمو وتطور المجتمعات العمرانية الجديدة سكنيا وتجاريًا وصناعيًا مضيفا أن مشروعات مترو الأنفاق والقطار الكهربائي لها أهمية كبيرة فى تعظيم منظومة النقل الجماعي .

كما سيتم مد خط القطار الكهربائي جنوب العاصمة الإدارية بطول 14كم ليصل إلى المدينة الرياضية العالمية حيث سيتم إنشاء 3 محطات فى هذه المسافة. ليصل إجمالي طول القطار الكهربائي الى84كم وعدد محطات 15محطة.