[x]

نصائح لمريض الكبد في زمن «الكورونا»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

أوضح أخصائي الجهاز الهضمي والكبد دكتور عمرو ماجد، إن مريض التليف الكبدي الغير متكافئ هو مريض يعاني من اعتلال في الوظائف المناعية و بالتالي فهو أكثر عرضه للإصابة بفيروس «كورونا» المستجد.

وبالتالي يجب عليه تجنب استخدام المواصلات العامة والأماكن المزدحمة، والابتعاد التام عن أي شخص تظهر عليه أعراض الأنفلونزا أو البرد العادية، كما يجب على العاملين منهم بالقيام بالعمل من المنزل والبقاء بالمنزل قدر المستطاع وعدم زيارة الطبيب المعالج له إلا في حالات الضرورة القصوى وحالات الطوارئ والحصول علي النصيحة الطبية اللازمة عن طريق الهاتف في غير هذه الحالات.

وأكد أن هناك شريحة أخرى من مرضي الكبد هي أكثر عرضه للإصابة بفيروس «كورونا» المستجد COVID19 وهم المرضي المصابين بإلتهاب كبدي مناعي ويتم علاجهم بمثبطات المناعة وكذا الحال بالنسبة للمرضى الذين خضعوا لعملية زراعة الكبد.

وينصح الطبيب هؤلاء المرضى بالرجوع إلى الطبيب المعالج حيث إنه سيتم تقليل جرعات مثبطات المناعة بالكيفية والفترة التي يحددها الطبيب المعالج.

وفي النهاية يجب التذكير بأن غسيل الأيدي المستمر بالماء والصابون يظل أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بهذا الفيروس وكذلك عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة حتى نعبر من هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها العالم أجمع بسلام.

 



ترشيحاتنا