محافظ الإسكندرية يشكل لجنة للمتابعة اللحظية لتداعيات فيروس كورونا

 اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية
اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية

أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية قرارا رقم 267 لسنة 2020، بتشكيل لجنة برئاسة الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، للمتابعة اللحظية لتداعيات فيروس كورونا المستجد.

وشمل القرار أن ينضم لعضوية اللجنة كل من الدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية السابق، والدكتور وائل نبيل عميد كلية الطب بجامعة الإسكندرية، والدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، والدكتورة إسراء الباسطي مسئول مكافحة العدوى بمنطقة العامرية الطبية، والدكتور نادر خليل باحث خبير تخطيط عمراني باستخدام نظم المعلومات الجغرافية بقيادة القوات البحرية،على أن تجتمع اللجنة بصفة دورية لعرض الموقف الحالي لانتشار الفيروس بنطاق المحافظة.

وتختص اللجنة بالتنسيق مع كافة الجهات بنطاق محافظة الإسكندرية وذلك للوقوف ومتابعة آخر تطورات الوضع الوبائي بالمحافظة بالإضافة إلي وضع الإطار العام والخطط اللازمة للسيطرة على تفشي فيروس كورونا في ظل أنه يشكل حالة طوارئ عامة ويثير قلق المواطنين.

وأسند الشريف للجنة مهام متابعة الخطط الوقائية المتخذة من قبل الجهات المعنية لمواجهة تهديد فيروس كورونا بنطاق محافظة الإسكندرية، والوقوف على جاهزية المستشفيات وغرف العمليات لرصد واكتشاف أي حالات مشتبه فيها خاصة مع المواطنين العائدين من الخارج والأماكن المخصصة لعزل المصابين.

كما تختص اللجنة بالعمل على متابعة الحصول على الأجهزة الحديثة اللازمة لفحص المواطنين. والوقوف على جاهزية سيارات الإسعاف ومدى جاهزيتها بوسائل مكافحة نقل العدوي، ومتابعة تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا والوقوف على نسب الشفاء ونسب الوفيات بنطاق المحافظة.

وتم تكليف أعضاء اللجنة بالعمل على وضع الخطط لتدريب الأطباء على تطبيق إجراءات مكافحة العدوى طبقا للبروتوكولات الطبية المعتمدة. ووضع الخطط اللازمة لتطهير كافة الأماكن والمصالح التي يتردد عليها المواطنين بما فيه وسائل النقل العامة للحد من انتشار العدوي، والإشراف على إجراءات التوعية اللازمة للمواطنين من خطورة الفيروس وإرشادهم لاتخاذ الإجراءات الوقائية والوعي الكافي للحد من انتشار الفيروس.