أمين كبار العلماء: التجمع وقت كورونا أمر منافٍ للإسلام

أمين كبار العلماء
أمين كبار العلماء

قال الدكتور عبد الله سرحان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، إن التجمع في وقت الأزمات أمر منافٍ للإسلام لأن التجمعات أشد خطرا وتضررا في الوقت الحالي وكيف يعقل بأن يتم نفي ذلك الأمر ولم يدع أمير المؤمن عمر بن الخطاب في وقت الطاعون لأي تجمعات.

وأضاف أن نشر الشائعات في مثل هذا التوقيت أشد حرمة من أي وقت آخر كونه يساعد على عدم الاستقرار ويعطي هلعا وخوفا وذعرا للأطفال وبالتالي فالشائعات محرمة في الوقت الطبيعي ولكن حاليا هي أشد حرمة.

وأكد سرحان، أن الاحتكار في مثل هذا الوقت العصيب أشد حرمة من أي وقت آخر لأن السلع في وقت الأزمات يجب أن تتاح ولا تمنع، موضحاً أن الزكاة الآن تخرج إذا حال عليها الحول وفي ظل الأزمات هناك رؤية استباقية بإباحة دفع زكاة عام أو عامين حتى يتم مساعدة الأسر الفقيرة والعمالة المؤقتة، كما يجوز دفع زكاة شهر رمضان للعام الحالي والمقبل، حيث تبيح الشريعة الإسلامية إخراج الزكاة لمدة سنتين مقبلين.

وأوضح سرحان أن الصلاة في البيوت في الوقت الحالي لها نفس ثواب الصلاة في المساجد مع ضرورة التزام الجميع بالحظر ووقف التجمع حتى لو كان ذلك لصلاة الجمعة والجماعات.

وحول ما تردد حاليا عن عدم صيام شهر رمضان المعظم بسبب وجود وباء، قال الأمين العام لهيئة كبار العلماء، إنه سيتم إصدار بيانات لاحقة حول الرأي الشرعي حول تلك المسألة والذي سيكون رأي الإسلام الوسطي الحنيف المعتدل الذي يعتمد عليه الأزهر الشريف.