الكنيسة المارونية في مصر تلغي احتفالات الأسبوع المقدس وعيد القيامة

 المطران جورج شيحان مطران الطائفة المارونية بالقاهرة
المطران جورج شيحان مطران الطائفة المارونية بالقاهرة

قال المطران جورج شيحان، مطران الطائفة المارونية بالقاهرة، والرئيس الأعلى للمؤسسات المارونية في مصر: "إن الكنيسة المارونية بمصر قد ألغت مراسم احتفالات الاسبوع المقدس، وعيد القيامة".

 

وأوضح أن الاحتفال سيقتصر في كنائسها على الكهنة فقط ، واثنان من الخدام والمرتلين، وبدون  حضور جماعة المؤمنين، منعا للاختلاط، ولاتباع التدابير ولاحتياطات اللازمة لعدم تفشي فيروس كورونا.

 

ونوه في بيان صحفي نشره "المركز الماروني اللبناني للثقافة والاعلام بالقاهرة" مساء اليوم : "أن هذه الإحتفالات سوف تبث في المواعيد  المحدّدة لها عبر وسائل التواصل الإجتماعي، على أن تتم  المعايدات والتهاني عبر وسائل التواصل الإجتماعي ايضا."

وتابع المطران الماروني: "أن قداس "أحد الشعانين" سيتم من  دون "زياح" ، ومن دون جماعة المؤمنين، و"خميس  الأسرار" سيكون قداسا  من  دون "رتبة  الغسل"، ومن دون جماعة المؤمنين ايضا ، كذلك "الجمعة  العظيمة" ستكون من دون "رتبة  سجدة  الصليب"، ومن دون جماعة المؤمنين، وكذلك قداس "أحد  القيامة" سيكون من دون جماعة المؤمنين."

واضاف مطران الموارنة في بيانه: " أن مشاركة  المؤمنين في الصلاة يجب ان  تتم من  خلال منازلهم التي أصبحت بمثابة كنيسة  بيتيّة، مستحضرين كتب الصلوات، والقراءات من  الكتاب المقدس".

 

واختتم المطران الماروني بيانه قائلا :"سنواصل  صلواتنا  وأصوامنا وأعمال  التوبة  إلى الله  كي يرأف بنا وبالبشريّة كلها، فيشفي  المصابين بوباء كورونا، ويحمي الناجين، ويلهم  الباحثين والأطباء على إيجاد  الدَّواء النَّاجع  للقضاء على هذا الوباء ووضع  حدٍّ  له. فليكن  هذا  الإختبار  القاسي  دعوةً  لولادة  إنسان  جديد وعالمٍ  جديد  وفق  قلب  الله. حفظ الله مصر وشعوب العالم اجمع".