بلدة بني براق.. «معقل اليهود المتشددين» معزولة بسبب اجتياح كورونا

صورة من البلدة
صورة من البلدة

ضربها وباء كورونا بشدة فأثقل كاهلها وزاد من أوجاع قاطنيها، فبات الفرار منها ملجئًا لا وصول إليه، فلا هروب من الأقدار هناك، حيثما تُطوق البلدة ويُمنع ساكنوها من الخروج منها، فهكذا هو الحال مع بلدة بني براق، إحدى المستوطنات الإسرائيلية.

الشرطة الإسرائيلية استخدمت الحواجز المعدنية وحواجز الطرق، اليوم الجمعة 3 أبريل، لفرض العزل التام على البلدة، التي تعتبر معقلًا لليهود المتشددين، والواقعة قرب تل أبيب.

وتأتي الخطوة بعد يومٍ واحدٍ من إعلان الحكومة الإسرائيلية أنها ستُجلي نحو 4500 شخص مسنٍ، تبلغ أعمارهم أكثر من 80 عامًا، من البلدة التي يسكنها يهود متطرفون، على أن يتم عزل هؤلاء في فنادق صغيرة تخضع لإشراف الجيش الإسرائيلي.

وأعلنت إسرائيل، في وقتٍ سابقٍ، بلدة بني براق منطقة محظورة بسبب ارتفاع معدلات الإصابة فيها، وذلك بموجب لوائح الطوارئ التى أقرها مجلس الوزراء فى ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس.

موقع البلدة

وبلدة بني براق تقع على ساحل البحر المتوسط ضمن مقاطعة تل أبيب وشرق المدينة، وقد تأسست عام 1924، قبل بداية الاحتلال الإسرائيلي بنحو ربع قرن، وأُنشئت كمستعمرة ملاصقة لقرية "الخيرية" الفلسطينية التي هُجّرت فيما بعد بسبب حرب 1948.

وتبلغ مساحة بلدة بني براق أكثر من سبعة آلاف دونم [الدونم= 1000 متر مربع].

البلدة الموبوءة

ونقلًا عن وكالة "رويترز" البريطانية، يقدر خبراء الصحة الإسرائيلية أن ما يصل إلى 38 في المائة من سكان بني براق البالغ عددهم 200 ألف نسمة مصابون بكورونا، وأن البلدة قد تمثل قريبًا ما يصل إلى 30 في المائة من إجمالي المصابين بين سكان إسرائيل البالغ عددهم 8.7 مليون نسمة.

وعرفت إسرائيل، اليوم الجمعة 3 أبريل، ارتفاعًا في عدد إصابات فيروس كورونا، والتي تجاوزت السبعة آلاف حالة إصابة، مع تسجيل 173 حالة إصابة جديدة، مما جعل عدد الإصابات يصل لـ7030 حالة، من بينها 39 حالة وفاة.

وإسرائيل من بين قائمة أكثر عشرين بلدًا في العالم موبوءة بفيروس كورونا، حيث تأتي في المرتبة الثامنة عشر خلف البرازيل وأمام السويد.