3 تعليمات من المعاهد الأزهرية لعمل أبحاث نهاية العام

 أبحاث نهاية العام
أبحاث نهاية العام

حدد قطاع المعاهد الأزهرية، تعليمات الأزهر الشريف لكنترولات جميع المناطق والمعاهد، الخاصة بعمل أبحاث نهاية العام الدراسي للطلاب.

وأوصى الشيخ علي خليل رئيس قطاع المعاهد أن تلتزم كنترولات المعاهد بالتالي:

1-  على كنترول المعاهد تقسيم الطلاب إلى مجموعات (5 طلاب) وكل مجموعة من الطلاب لهم رائد يكون أفضلهم ويكون نشيط فى العمل، وتكتب الأسماء في الاستمارة الخاصة بالطلاب من رقم الجلوس والاسم والمرحلة واسم المعلم المشرف لكل مرحلة.

2-  دور الكنترول استلام هذه الأبحاث من الطلاب وإمضاء كل طالب بأنه سلم البحث لكنترول المعهد بالعلم، ومن لم يسلم البحث يكتب أن الطالب كذا لم يسلم البحث ويعتبر راسب.

3- الموجه سيكون له دورا أيضا فى تقييم الأبحاث بشكل عشوائى ومتابعة العمل وكتابة تقرير بذلك مثل (المراجع الفني).

وأكد أنه من المقرر أن تطرح الأسئلة على بوابة الأزهر الإلكترونية، بداية من الخميس 2020/4/2، وبناء على التقسيم سيقوم كل معلم باختيار الموضوعات حسب تقسيم طلاب.

وعن كيفية عمل الأبحاث، أكد أن الأبحاث سوف تكون تحت إشراف معلم الفصل "معلم المادة"، واعطي مثالا كالتالي:

المجموعة الأولى مكونة من "5 طلاب" ينفذون بحثا عن موضوع يختاروه بمعاونة أستاذ المادة وبإشراف شيخ المعهد، والمجموعة الثانية أيضا مكونة من "5 طلاب" ينفذون بحثا عن موضوع من اختيارهم بمساعدة مدرس الماده ومعاونة شيخ المعهد. 

وكان الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، قد قرر الاعتداد في تقويم تلاميذ الصفوف التمهيدية والأول والثاني الابتدائي، بالتقييم السابق على تعليق الدراسة، باستخدام استمارات التقييم المطبقة في هذه الصفوف، أما الطلاب من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي، والصفين الأول والثاني الثانوي بالمعاهد الأزهرية العادية، والنموذجية، والخاصة، ومعاهد البعوث الإسلامية، ومعهد العلوم الإسلامية، فسيكون التقييم من خلال مشروع بحثي لكل مادة دراسية في منهج الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي،وذلك تجنبا لانتشار فيروس كورونا المستجد.