كورونا| تعرف على دور ورق الزيتون والعكبر في مقاومة الفيروسات

شجرة الزيتون
شجرة الزيتون

 

تسبب انتشار فيروس كورونا في حالة من الهلع في العديد من دول العالم، وتم اتخاذ إجراءات احترازية ومنها الاهتمام برفع الجهاز المناعي، الذي يلعب دورًا كبير في حماية الجسم من الفيروسات.

قالت أخصائية التغذية د. صبا زوباري إن الجميع يعلم فوائد شجرة الزيتون من «ثمار، زيت، ورق» لكن يلزم التذكير في هذا الوقت أن ورق الزيتون له خصائص مضادة للفيروسات، ما يمنحها القدرة على التقليل من نزلات البرد ومحاربة الفيروسات التي تسبب الإنفلونزا وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي.

وأوضحت أن العديد من الدراسات تشير إلى أن شاي أوراق الزيتون يعمل كمضاد للفيروسات في الجسم، لأنه يوقف التكاثر الفيروسي في الخلايا، لذا من الضروري إدخال شاي ورق الزيتون إلى مشروباتنا اليومية في هذه الفترة

واستطردت أن الدراسات المخبرية أظهرت أن تأثير أوراق شجر الزيتون في فيروس الهربس، والوحيدات العدوائية، والفيروس العجلي كما أنها يمكن أن تكون ذات تأثير إيجابي في الإنفلونزا، وفيروس العوز المناعي البشري.

ونصحت بتناول العكبر وهي مادة صمغية يأخذها النحل من صمغ الشجر، ويعد كأقوى مضاد حيوي طبيعي، وأيضا تناول ورق الزيتون ، فيتامين سي من الحمضيات والخضار الطازجة، والزنك من بذور القرع والأسماك والبيض البلدي، الحبوب الكاملة، الأوميجا 3 من الأسماك والبذور النيئة، فيتامين "د" من الشمس أو مكملات او مصادره الطبيعية الاخرى، كما نصحت بتناول كل الأعشاب التي تنشط الدورة الدموية، الجنكة، الزنجبيل ، الكركم، القرفة، الكاكاو، الشاي الأخضر، وممارسة الرياضة.

وأكدت د. صبا زوباري بأهمية الابتعاد قدر الإمكان عن السكر والمقالي والمعجنات.