قضايا وأفكار

إيجابيات تواجه كورونا

محمد الهوارى
محمد الهوارى

رغم الأضرار الاقتصادية البالغة لفيروس كورونا سريع الانتشار إلا ان هناك العديد من الايجابيات المنتشرة فى المجتمع المصرى ابرزها التوعية العالية لدى المواطنين لوقاية أنفسهم من العدوى وانتشار الخوف الايجابى الذى يحتم على الجميع الاهتمام بالنظافة الشخصية والنظافة فى المنازل والبقاء فى المنازل وعدم التزاحم فى الأسواق وفى وسائل النقل للوقاية التامة من العدوى.
ومن الإيجابيات ايضا الروح الانسانية التى ظهرت بقوة فى كفالة الأسر التى تعمل باليومية فى كل المجالات بما فيها الكافيهات والمقاهى التى اغلقت تماما، ايضا العاملين بالمحال التجارية وعمال المعمار وسائقى التاكسى والعمال الزراعيين حيث تلقت وزارة القوى العاملة   تسجيل ١٥٠ الفا سيتم صرف الاعانة التى قررتها الدولة اضافة للاسر التى قرر فاعلو الخير رعايتها حتى تنتهى جائحة الفيروس.
لاشك أن استمرار عدد كبير من المصانع فى العمل مع توفير جميع وسائل  الرعاية والوقاية للعاملين فيها وتطهيرها اولاً بأول ساهم ذلك فى عدم احداث اضرار جسيمة بالاقتصاد اضافة لاستمرار عمل الصناعات الغذائية وايضا صناعات المستلزمات الطبية.
بالتأكيد الخطوات التى اتخذتها الدولة لمحاصرة فيروس كورونا تعطينا الأمل لسرعة انقشاع هذه الغمة مع ارتفاع درجات الحرارة حتى تعود الحياة الى طبيعتها مرة اخرى وان يحافظ القادمون من الخارج على العزل المنزلى دون التعامل مع اسرهم لحمايتهم من العدوي.
مصر قادرة على مواجهة تحدى فيروس كورونا كما واجهت من قبل تحديات كثيرة بنجاح .