بالفيديو | تقرير: إيران تلتف على العقوبات الدولية بغسيل الأموال

إيران تلتف على العقوبات الدولية
إيران تلتف على العقوبات الدولية

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان « إيران تلتف على العقوبات عبر تركيا »، ويكشف فيه عن تفاصيل إلتفاف الايرانيين على العقوبات الدولية المفروضة عليهم من قبل الولايات المتحدة الامريكية بمساعدة تركيا نظراً لتدهور الأوضاع الاقتصادية في بلادهم .

وأوضح " التقرير" أن العقوبات الدولية المفروضة ضد إيران دفعت الإيرانيين للانتقال إلى تركيا وشراء بيوت وعقارات من أجل الحصول على الإقامة ولاحقاً الجنسية نظراً لتدهور الأوضاع الاقتصادية في بلادهم وعدم ثقتهم بالمستقبل.


وتابع " التقرير" :" زادت نسبة هجرة الإيرانيين إلى تركيا 150% خلال 6 أشهر وقام مستثمرون إيرانيون بشراء 2200 عقار في تركيا بقيمة 550 مليون دولار أميركي " حسث إستغل النظام الإيراني هذه الظاهرة من أجل الالتفاف على العقوبات الحكومة الإيرانية .

وأشار "التقرير" أن النظام الايراني استخدم هجرة الأعداد المتزايدة من الإيرانيين إلى تركيا كخطة لخرق العقوبات عبر شبكة مكاتب تحويل الأموال بإسطنبول لنقل الأموال داخل وخارج إيران رغم الحظر الأميركي ومنع البنوك الإيرانية عن شبكات الدفع الدولية. وذكر "التقرير" أن المكاتب الإيرانية في إسطنبول ترتبط بشكل مباشر ببنوك إيرانية يتم الخصم من حسابات العملاء الإيرانيين ويتم تسليم المعادل النقدي مع خصم العمولة وبهذه الطريقة تتمكن البنوك الإيرانية من إدخال الأموال رغم العقوبات.

ووجهت وزارة العدل الأميركية 6 تهم لبنك "خلق" التابع للحكومة التركية تتعلق بالاحتيال والتهرب من العقوبات المفروضة وغسيل الأموال من أجل إيران