«عبد العاطي»: استمرار الإجراءات الاحترازية بـ«الري» لمنع تفشى فيروس كورونا

عبدالعاطي يتابع اعمال الوزارة عبر الفيديو كونفرانس
عبدالعاطي يتابع اعمال الوزارة عبر الفيديو كونفرانس

عقد د.محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع قيادات الوزارة بأجهزتها المختلفة للوقوف على الاستعدادات الخاصة بموسم أقصى الاحتياجات والأمطار المحتملة واستيعاب أية تصرفات أثناء الموسم.

يأتي ذلك تزامناً مع تنفيذ الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة من خلال كافة أجهزتها التنفيذية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وعرض وكيل الوزارة د.رجب عبد العظيم، موقف التنسيق اليومي مع كافة قطاعات وهيئات الوزارة وموقف إدارة المياه والتجهيز لموسم أقصى الاحتياجات.

وقدم المهندس خالد مدين رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، تقريراً عن أعمال الهيئة خلال فترة الأمطار والسيول الأخيرة، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ الخطة الاستثمارية بنسبة 82% والتي تتضمن أعمال إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى والمصارف العامة بالإضافة إلى السحارات والكباري، وتم الانتهاء من تسليم سحارة مصرف المحسمة والمسار ابتدائيا.

وأشار إلى أنه من المستهدف بخطة الهيئة نزع الحشائش بأطوال 38.68 ألف كم وقد تم تنفيذ إجمالي أطوال 21.950 كم حتى تاريخه بنسبة 56.47% وكذلك من المستهدف تنفيذ أعمال تجريف للمصارف بأطوال 18 مليون متر مكعب وتم تنفيذ 8.4 مليون متر مكعب بنسبة 46.46% وجميع المصارف حاليا بحالة جيدة وجاهزة لاستقبال موسم أقصى الاحتياجات.

وقام المهندس محمود السعدي رئيس مصلحة الري باستعراض أعمال المصلحة وآلية التنسيق بين قطاعاتها واستعرض المجهودات المبذولة بخصوص متابعة أعمال تكريك بحر يوسف لزيادة قدرته الاستيعابية وكذلك أعمال تأهيل الترع بكل من بني سويف وأسوان.

وأكد د.عبدالعاطى على ضرورة استمرار أعمال التطهيرات ونزع الحشائش وبالأخص بأحواض المص والطرد لمحطات الرفع علي المصارف الزراعية وكذلك التنسيق مع الجهات الأمنية والأجهزة المحلية بالمحافظات لزيادة معدلات تنفيذ إزالة التعديات من على المجاري المائية.

تجدر الإشارة إلى انه تم التأكيد على سرعة الانتهاء من تنفيذ عمليات التطوير ورفع كفاءة عدد من الحدائق التابعة للوزارة كحديقة النيل بالقناطر الخيرية وتطوير واجهات النيل لمناطق أبو الفدا بالزمالك ومفيض والي بالجيزة علي غرار ما تم تنفيذه من حدائق ومتنزهات مثل حديقة عفلة وحديقة علوم الطفل وغيرها من الحدائق ويأتي ذلك في إطار تنفيذ الوزارة حيال تطوير ورفع كفاءة الحدائق التابعة لها.

واستعرض المهندس محمد محمد عبد العاطى رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء أعمال المصلحة والإجراءات التي تمت لمواجهه موسم الأمطار والسيول خلال العام الحالي، وأفاد أنه تم تجهيز وتجربة عدد 72 وحدة طوارئ (كهرباء – ديزل) بالمحطات الواقعة بالدلتا وتم الانتهاء من إصلاح عدد (10 ) وحدات طوارئ لاين شافت تصرف (1 م3/ث- 2 م3/ث ) وعدد (2) وحدة طوارئ ثابتة كهرباء وعدد (3) وحدات طوارئ ديزل بمعرفه المصلحة وتم تأهيل خطوط التغذية الكهربائية لبعض المحطات بالدلتا بتكلفة 11.2 مليون جنيه مصري.

وتابع أنه تم الانتهاء من أعمال ترميمات ورفع أرصفه لبعض المحطات بالدلتا بتكلفة أجماليه 8.9 مليون جنيه، مؤكدا على أنه يتم تجربه جميع وحدات الطوارئ بمحطات غرب الدلتا والتواصل مع شركات الكهرباء والتأكيد على جاهزية جميع خطوط التغذية الكهربائية  ووضع جميع وحدات الطوارئ المتنقلة ومراكز الطوارئ في حالة استعداد تام للتحرك في اى مكان.

واستعرضت د. إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط موقف تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية بكافة مصالح وهيئات وقطاعات الوزارة واستعرضت معدلات تنفيذ الخطة ومقارنتها بالمستهدف، حيث تم تنفيذ 75% من إجمالي مستهدفات العام المالي الحالي.

واستعراضت موقف تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة لتدبير الاحتياجات المائية وكذا مشروعات تنمية شمال سيناء ، ووجه د.عبدالعاطى بضرورة المتابعة اليومية من قِبل قيادات الوزارة لموقف تنفيذ الخطة الاستثمارية ووجه بقيام قطاع التخطيط بإعادة ترتيب أولويات  الاستثمارات وتوزيعها بين قطاعات الوزارة المختلفة طبقا والمستجدات ومعدلات التنفيذ في الفترة للمستجدات خلال الفترة لقادمة وذلك بما يعظم العائد من هذه الاستثمارات. كما تم استعراض موقف تنفيذ المشروعات الممولة بقروض أجنبية وموقف السحب منها

وقام المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الري باستعراض موقف توزيع المياه وتوفير الاحتياجات المائية  للزراعة وكافة الاستخدامات الأخرى، وقدم تقريرا عن خطط إدارة المياه خلال الفترة الماضية والمقبلة وكذا تقرير عن أعمال التأهيل المقترحة في المرحلة الثانية في ضوء خطة الوزارة لتأهيل الترع المتعبة وذلك بهدف تدعيم البنية الأساسية للمجاري المائي والحفاظ على المياه المستخدمة في الري كماً ونوعاً ورفع كفاءة استخدام وحدة المياه وتحسين حالة الري بنهايات الترع وتوصيل المياه للنهايات لري الزمامات المقررة والمناطق المتعبة وترشيد كميات المياه المستخدمة نتيجة تقليل التسرب والبخر وتقليل تكاليف الصيانة بنسبة قد تصل إلى 75% بالإضافة إلى عدالة التوزيع في وصول المياه للمنتفعين على الترعة الواحدة وأيضا لتحقيق أهداف الخطة القومية لترشيد المياه ووصول المياه لكافة المنتفعين.

وقام المهندس أشرف حبيش رئيس قطاع الخزانات بتقديم تقريرا عن أعمال تأمين القناطر التي تتم حاليا وعن متابعة تشغيل القناطر الكبرى والأهوسة في ضوء اتخاذ الاجراءات الاحترازية لتجنب تفشى فيروس كورونا بما لا يؤثر على حركة الملاحة النهرية أو التأثير على تلبية الاحتياجات المائية.

وقام المهندس شحتة إبراهيم رئيس قطاع التوسع الأفقي باستعراض مجهودات القطاع في تنفيذ اعمال تأهيل مخرات السيول التي تضررت من موجة الأمطار والسيول التي ضربت البلاد، كما استعرض  المهندس سيد سركيس رئيس قطاع المياه الجوفية أعمال الحماية من أخطار السيول الجارية بكلا من محافظات شمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر وكذلك أعمال تأهيل الآبار للعمل بالطاقة الشمسية.

واستعرض المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية النيل أعمال مراجعة موقف التعديات، حيث تم إزالة ما يتجاوز 6000 حالة تعدي.
 
وقدم د.إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الري تقرير عن المناطق الإرشادية الجاري قيام القطاع بتقديم الدعم فيها للمنتفعين للتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث.