عاجل

سفير فلسطين بالقاهرة: «يوم الأرض» يؤكد تمسك شعبنا ببقائه في أرضه المباركة

السفير دياب اللوح
السفير دياب اللوح

ثمن دياب اللوح، سفير فلسطين لدى القاهرة، اليوم الاثنين 30 مارس، المبادرة التى استهدفت إحياء ذكرى يوم الأرض الخالد عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالرغم من الظروف الصحية العامة التي يمر بها الجميع متمنيا للجميع والشعب المصري السلامة والخروج من هذه الأزمة.

 

وأكد على قيمة هذا اليوم الوطني الفلسطيني الذي سطر وعمد بدماء شهداء فلسطين الأبرار لمواجهة الغطرسة والعنجهية الإسرائيلية التي ما فتأت عن مصادرة وسلب الأرض الفلسطينية تحت سطوة السلاح والقمع والقتل.

 

جاء ذلك خلال مشاركته في الفعاليات الإلكترونية لإحياء الذكرى الرابعة والأربعين ليوم الأرض، والتي نظمتها لجنة فلسطين الدائمة باتحاد المحامين بالعرب، ظهر اليوم الاثنين 30 مارس، بتسجيل صوتي لكلمة السفير الفلسطيني تم بثها عبر الفيديو كونفراسن من خلال موقع الفيسبوك الخاص بالفعالية.

 

وقال سفير فلسطين بالقاهرة "ننحنى إجلال واكبار لكل الشهداء الذين سقطوا على أرض فلسطين وروا بدمائهم الزكية تراب فلسطين وفي مقدمتهم الشهيد الرمز الخالد ياسر عرفات قائد القوات العامة الفلسطينية ورئيس دولة فلسطين رئيس اللجنة التنفيذية الفلسطينية، وأيضا في هذه المناسبة التاريخية العظيمة نؤكد من القاهرة مصر الشقيقه الكبرى التفافنا حول قيادتنا وفي مقدمتها وعلى رأسها الرئيس محمود عباس وحول منظمة التحرير الفلسطينية فتح الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده داخل وخارج فلسطين".

 

وتابع قائلًا، "ونحيي أبناء قطاع غزة وهم يسطرون أروع آيات الصمود والتحدي داخل وخارج فلسطين".

 

وأشار سفير فلسطين بالقاهرة، في كلمته، إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية تعمد إلى مصادرة الأراضي الخاصة والحكومية لإقامة المستوطنات والبؤر الاستيطانية، وذلك من أجل قطع التواصل بين محافظات دولة فلسطين وفرض سياسة الأمر الواقع على الشعب الفلسطيني، ومنع إقامة دولة فلسطينية متصلة جغرافيا ذات سيادة كاملة على أراضي دولة فلسطين والتى احتُلت عام ١٩٦٧، وفي مقدمتها مدينة القدس الشرقية العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

 

وأكد السفير دياب اللوح أن هذه المناسبة تأتي لتأكيد الشعب الفلسطيني شعبًا وقيادة وحكومة على تمسكه وبقائه السرمدي على أرضه الفلسطينية المباركة، مضيفةً "أنه كما قال الرئيس محمود عباس لن نغادر أرضنا مهما كلفنا الثمن ومهما كانت الإجراءات التي تتبعها حكومة إسرائيل، خاصة أن اسرائيل مستمرة وتستغل جائحة فيروس كورونا الذي يجتاح العالم وخاصة فلسطين، لمصادرة مزيد من الأراضي معتقدة أن العالم مشغولًا في مكافحه الفيروس الذي يفتك في الناس في أنحاء العالم".

 

وحذر اللوح من مغبة استمرار حكومة الاحتلال في مصادرة الأراضي لاسيما المنطقة المصنفة "ج" في الضفة الغربية والتى تضم غور الأردن من الجانب الفلسطيني وشمال البحر الميت وحوالي ٦٠% من مجمل أراضي الضفة الغربية، منوهًا إلى أن الهدف من ذلك قطع التواصل ومنعه  بين دولة فلسطين في المستقبل.

 

وجدد سفير فلسطين موقف بلاده الرافض لخطة السلام الأمريكية، قائلًا "نرفض أن تكون ذات حدود مؤقتة أو دولة داخل الجدار أو دولة بالمقاييس الإسرائيلية أو المعايير الأمريكية كما جاء في خطة العصر التي أعلن عنها ترامب ونتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك في البيت الابيض".