خاص| رسالة من البنك المركزي لـ«أصحاب المعاشات» بشأن ماكينات الصراف الآلي

البنك المركزي
البنك المركزي

قال مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إنه يوجد نحو 13 ألف ماكينة صراف آلي ATM موزعة في أنحاء الجمهورية.

وأكد أنه يمكن لمستحقي المعاشات الصرف من خلال منظومة ماكينات الصراف الآلي ATM، الموزعة في كافة أنحاء الجمهورية، والتي يتم تغذيتها بالأموال اللازمة بصفة مستمرة وخاصة خلال فترات صرف المرتبات والمعاشات.
 
وأشار إلي أن طارق عامر محافظ البنك المركزي، قد وجه البنوك العاملة في السوق المحلية بتوفير جميع ماكينات الصراف الآلي المتنقلة في أوقات صرف المعاشات، علما بأن العدد المتوفر بالبنوك من تلك الماكينات محدود.

وأوضح أنه يتم توزيع ماكينات الصراف الآلي المتنقلة «سيارات ماكينات الصراف الآلي»، حالياً في بعض المناطق التي لا تتوافر بها ماكينات الصراف الآلي، حتى يتسنى  لمستحقي المعاشات الصرف من خلال منظومة الصراف الآلي البالغ عددها نحو 13 ألف ماكينة موزعة في أنحاء الجمهورية بجانب ماكينات الصراف الآلي المتنقلة.
  
وقرر البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، تحمل التكلفة الخاصة بمعاملات السحب النقدي لأصحاب المعاشات وعددهم نحو 6 ملايين مواطن ممن يقومون بسحب معاشاتهم من البريد أو هيئة التأمينات والمعاشات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

وأكد البنك المركزي، أنه فيما يخص مستحقي المعاشات والمقدر عددهم بما يزيد عن 6 ملايين مواطن، فقد تم الاتفاق مع وزارة التضامن الاجتماعي، على ضرورة إعفائهم من مصروفات السحب من ماكينات الصراف الآلي، على أن يتحمل تلك التكلفة البنك المركزي المصري، خاصة أن تلك البطاقات ليست صادرة من خلال بنك، وذلك تيسيرا على أصحاب المعاشات.

وأوضح البنك المركزي أنه قرر تحمل التكلفة الخاصة بمعاملات السحب النقدي لمدة 6 أشهر، لأصحاب تلك البطاقات بالنيابة عن وازرة التضامن الاجتماعي، والمقدرة بنحو 3 جنيهات للمعاملة يتم دفعها للبنك المالك لماكينة الصراف الآلي وشبكة الربط، علي أن تقوم وازرة التضامن الاجتماعي أو هيئة التأمينات الاجتماعية بتحمل أي تكلفة إضافية تخص حركة السحب خلال تلك الفترة.

يأتي ذلك في إطار التعاون البَنَّاء بين البنك المركزي المصري، ووازرة التضامن الاجتماعي، بشأن الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة المواطنين أثناء صرف معاشات شهر أبريل 2020.

وأشار البنك المركزي، إلي أنه تبين وجود نحو 8 مليون مستحق للمعاش، منهم ما يقرب من 2 مليون يصرفون معاشهم باستخدام البطاقات المصرفية، وهو ما يعني إعفائهم بصورة كاملة من كافة المصاريف الخاصة بخدمة الصراف الآلي والتي يتحملها البنك المصدر لتلك البطاقات وذلك طبقاً لتعليمات البنك المركزي الصادرة بتاريخ 20 مارس 2020، لذلك قرر البنك المركزي تحمل تكاليف السحب من ماكينات الصراف الآلي لنحو 6 ملايين أصحاب المعاشات باقي المستحقين لمدة 6 أشهر.