« هلال شعبان » يقترن  برمز الحب .. اليوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

يرصد بعد غروب شمس اليوم السبت 28 مارس، وقوع هلال قمر شهر شعبان في حالة اقتران مع كوكب الزهرة رمز الحب والجمال بالافق الغربي في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة بسماء الوطن العربي وهي فرصة مثالية للتصوير. 

ووفقا لجمعية الفلكية يجدة، عند إستخدام المنظار الثنائي العينية  يمكن القيام مسح للخط المتقوس الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر فذلك الخط يمثل منظر ثلاثي الأبعاد لتضاريس سطح القمر. 

 كوكب الزهرة سييدو للعين المجردة كقطعة الماس تتلألأ في جوف السماء، وفي الوقت الحالي قرصه مضاء بنسبة 49  % بنور الشمس ولكن نظراً لحركة الكوكب في مدارة الأصغر وبشكل أسرع حول الشمس فخلال الفترة المقبلة  سوف يكبر حجمه الظاهري نظرا لاقترابة من الأرض ولكن سوف تتناقص اضاءه قرصه حتى يصبح في النهاية مثل الهلال في شهر مايو المقبل عند مراقبته من خلال التلسكوب فقط.

من المعروف أن كوكب الزهرة يعرف غالباً بنجم المساء عند رؤيتها عند المطال المسائي بينما تعرف بنجم الصباح عن المطال الصباحي، وقد أعتقد القدماء لزمن طويل أن نجم الصباح ونجم المساء جسمان مختلفان، فأسموهما (فوسفوروس) و (هسبروس) لكن فيثاغورس أدرك قبل 500 عام من الميلاد أن الإثنين واحد ، ويحتمل أن الزهرة الكوكب الأول الذي عرف بهذا الشكل بسبب سطوعه وحركته السريعة نسبياً.

 


ترشيحاتنا