معلومات طبية هامة لا تعرفها عن فيروس «هانتا»

 الهانتا فيروس
الهانتا فيروس

تداولت وسائل الإعلام مؤخرا عن ظهور فيروس جديد ينتشر في الصين يسمى الهانتا وهناك إصابات منه يأتي ذلك بعد انتشار فيروس «كورونا» في دول العالم  والمعروف أن هذه المجموعة من الفيروسات قديمة ومعروفة من قبل وهي في الأصل تصيب القوارض.

وأوضح الدكتور أحمد العسكري أخصائي الباطنة بطب الأزهر لـ«بوابة أخبار اليوم» أن فيروس هانتا ينتقل من القوارض إلى الإنسان عن طريق، (تنفس الهواء الملوث بإخراجات وإفرازات الحيوان المصاب أو الاحتكاك المباشر بفضلاته) ولذلك فإن أفضل سبل الوقاية تجنب القوارض وأماكن وجودها.

وأضاف أن الأعراض التي تظهر بعد الإصابة شبيهة بأعراض الأنفلونزا مثل ( السعال - ضيق التنفس - ارتفاع درجة الحرارة وأحيانًا تكون مصحوبة بقيء أو إسهال)، مشيرا إلى أنه لا ينتقل من إنسان لآخر.

ولفت إلى أنهناك عدة طرق للوقاية من هذا الفيروس لمنع انتشاره، وتتمثل في النظافة العامة للأماكن، والمحافظة على النظافة الشخصية دائما، وتغطية الأكل والشرب والمحاصيل وغلق أماكن التخزين لتكون بعيدة عن القوارض.

وأضف أن من طرق الوقاية أيضا، سد أي مكان يمكن أن يؤدي القوارض أو القضاء على أي بيئة صالحة لها مثل الشقوق والأماكن المهجورة بيحث يتم فتحها أو تنظيفها، وتنظيف الأرضيات بالكحول أو المطهرات المنزلية، ورش كحول أو مطهر على الحيوان الميت ليتم إغراقها لتقليل فرصة انتشار الفيروس وقتله.