ننشر بروتوكولات وزارة الصحة المُستخدمة لعلاج فيروس كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حددت وزارة الصحة والسكان، خطوطا استرشادية لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19" وفقا لما وصل إليه الخبراء وأساتذة الطب وبالنظر لتجارب الدول التي حققت أفضل النتائج في العلاج.

 

ويستخدم أطباء وزارة الصحة Paracetamol خافض الحرارة (Antipyretic) مع Osetamivir مضاد للفيروسات Antiviral للمرضى بدون أعراض في العزل المنزلي، والمرضي كبار السن بأمراض مزمنة في المستشفى، لحين ظهور نتيجة تحليل الفيروس، وللمرضى بعد ظهور إيجابية التحليل.

 

ويعتمد بروتوكول العلاج التجريبي للمرضى كبار السن بأمراض مزمنة بالمستشفى لحين ظهور نتيجة تحليل الفيروس على عقار Cephalosporins ويستخدم عقار Hydroxychlororine للمرضى بعد ظهور إيجابية التحليل مع Chloroquine.

 

ويستخدم Lopinavit/ritonavir للمرضى بعد ظهور ايجابية التحليل في حالة وجود موانع استعمال Chloroquines وHydroxychloroquine.


ويؤخذ Azithromycin مع العلاجات المضادة للفيروسات للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة.

 

ويعطى Hydroxychloroquine للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة ويعانون من هبوط في ضغط الدم، فيما يؤخذ Tocilizumab للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة بعد حصولهم على الـH Star169 والذي يتم حسابه لقياس الاستجابة المناعية الفيروس.

 

ويعالج بالـMethyl prdnisolone المرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة بعد حصولهم على الـH Star169 في حالة عدم تواجد الـ Tocilizumab.

 

وتستخدم Therapeutic - anticoagulants e.g. Low - Molecular weight - heparins or heparin مع المرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة ولديهم Dimer2 D- وهو أحد الاختبارات التي تقيس معدل التجلط في الدم لدى مرضى الحالات الحرجة.