المنزل النظيف يعزز جهازك المناعي ويحميك من «كورونا»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد الخبراء أن تنظيف المنزل بعمق يمكن أن يعزز جهازك المناعي، ويشجعك على الأكل الصحي، ويقلل من التوتر، كما أن المنزل غير المرتب يزيد أيضًا من الاكتئاب.

ويقوم العالم بالفعل بمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" من خلال زيادة النظافة وقضاء المزيد من الوقت في المنازل.

 

وبحسب موقع "هيلث لاين":

1-      يساعدك المنزل النظيف على التنفس بشكل أفضل عن طريق منع مشاكل الجهاز التنفسي ودعم نظام المناعة الصحي، لذا يجب أن يتم تنظيف السجاد والأرضيات والستائر جيدًا لإزالة الغبار والحفاظ على نظافة الهواء، وغسل كل أغطية الفراش والبطانيات، وتعريض الوسائد للشمس، كما يجب خلع الحذاء عند الباب لتجنب حمل الأوساخ والغبار من الخارج في جميع أنحاء منزلك.

2-     وجدت الدراسات أن المنزل المريح الخالي من الفوضى له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية اليومية للناس وقدرتهم على التركيز، ويعزز من القدرة على النوم الجيد والاسترخاء.

3-     نظف الأشياء التي تستخدمها كثيرًا، أو الأشياء التي قد تلامس فمك أو عينيك أو أنفك، مثل الهاتف المحمول ولوحة المفاتيح والفراش والمناشف، وقم بتطهير الأسطح باستخدام المنظفات القائمة على الكحول، ونظف الحوض بعمق كل يوم، لأنه قد يحتوي على بكتيريا أكثر من المرحاض، ويجب تنظيف الحمامات والأماكن التي تتم مشاركتها مع أفراد الأسرة بشكل متكرر.

4-     تظهر الدراسات أن هناك علاقة بين الحفاظ على نظافة المنزل وتغير نمط الطعام الضار واختيار الأطعمة الصحية، وقم بتخزين الأطعمة الصحية على مستوى العين في حاويات واضحة، وضع الأطعمة غير الصحية بعيدًا عن الأنظار، كما يجب فتح النوافذ كل يوم لتدوير الهواء النقي.

5-     يساعد المنزل النظيف على منع الإصابات من الصدمات والسقوط، ويجب إعطاء الأولوية في التنظيف للممرات والسلالم، وقم بتثبيت الأسلاك على الحائط لتقليل من خطر التعثر.