محافظ الشرقية يشكل فرق طبية بالتنسيق مع جامعة الزقازيق للحد من كورونا

محافظ الشرقية يشكل فرق طبية بالتنسيق مع جامعة الزقازيق للحد من كورونا
محافظ الشرقية يشكل فرق طبية بالتنسيق مع جامعة الزقازيق للحد من كورونا

واصلت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الشرقية جهودها لتنفيذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وقامت فرق عمل من مديريتي الزراعة والصحة بتطهير وتعقيم جميع المنشآت الحكومية والتعليمية والمعاهد الأزهرية ودور العبادة ومراكز الشباب ومحطات السكة الحديد ووضع لافتات وملصقات بها حول أعراض فيروس كورونا وطرق الوقاية من.

 وقرر المحافظ  الدكتور ممدوح غراب، إنشاء غرفة عمليات رئيسية بإدارة الأزمات والكوارث بديوان عام المحافظة تضم ممثلين عن الصحة والإسعاف والدفاع المدني ومياة الشرب والصرف الصحي والكهرباء لتلقي بلاغات المواطنين بوقوع حوادث أو أعطال والتحرك السريع لحلها على أن يتم التنسيق مع غرفتي عمليات الشرطة المدنية والقوات المسلحة. 

كما قرر المحافظ تشكيل فرق طبية مشتركة من أطباء مستشفيات جامعة الزقازيق والصحة لمتابعة الحالة الصحية للمواطنين وتنفيذ إجراءات الترصد والتقصي للحد من انتشار العدوى لفيروس كورونا. 

وأكد المحافظ أنه لا تهاون أو تقاعس في تنفيذ الاجراءات التي تقلل فرص الإصابة بفيروس كورونا والحفاظ على حياة المواطنين وأنه لم يتم استثناء أي فئة من قرار حظر التجوال الذي تم  تنفيذه بجميع أرجاء المحافظة دون أي تجاوزات .

وقرر المحافظ تعديل مواعيد العمل في المخابز لتبدأ الساعة السابعة صباحا ويتم بيع الخبز والتعامل مع الجمهور الساعة التاسعة صباحا وذلك لمنع تكدس وازدحام المواطنين .

وأعلن المحافظ، أنه سيتم صرف منحة قدرها ٣ ملايين و٧٩٢ ألف و٥٠٠ جنية لعدد ٧٥٦٥ عامل لقطاعي المقاولات والبناء والزراعة ضمن العمالة الغير منتظمة بواقع ٥٠٠ جنيه لكل عامل اعتبارا من يوم ٢٩ مارس الحالي .

وعلى جانب آخر قاد الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة، حملة مكبرة على البنوك وماكينات الصرف الآلي وذلك لتوعية المواطنين بخطورة التزاحم وضرورة ترك مسافة لا تقل عن متر بين كل مواطن واخر لتجنب الاصابة بفيروس كورونا .

كما قام بنشر الملصقات على جميع البنوك التي تتضمن أعراض فيروس كورونا وطرق الوقاية منه.

وصرح الدكتور هشام مسعود، بأنه تم تزويد المستشفيات بالمستلزمات الطبية من ماسكات وكلور وكحول ونظارات وقائية وقفازات وأحذية واقية وكشافات حرارية .

وفي سياق متصل عقد الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، اجتماعا موسعا للجنة العليا للأزمات لمتابعة وتنفيذ خطة الجامعة لمواجهة فيروس الكورونا وأكد خلاله على الدكتور رمضان نافع استاذ الأمراض الصدرية ومستشاره لشئون الوقاية ومكافحة العدوى بضرورة مراجعة كافة البروتوكولات والخطط الإجرائية التي من شأنها المساهمة في الوقاية من فيروس كورونا.

كما أكد رئيس الجامعة على ضرورة تكثيف البرامج التثقيفية والتوعوية بين الأطباء والعاملين للمستشفيات وذلك للحفاظ على أرواحهم وصحتهم.

كما اكد على الدكتور وليد ندي الرئيس التنفيذي بمستشفيات جامعة الزقازيق بضرورة مراجعة المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية والمطهرات للعمل علي توفير الناقص منها في أسرع وقت .

وعلى الجانب الآخر  شهدت قرى ومدن المحافظة حراكا غير مسبوق من المجتمع المدني والشباب لمواجهه فيروس كورونا حيث أطلق أحد أبناء مركز فاقوس مبادرة بعنوان (شباب بيحب بلده) تم من خلالها توزيع الكمامات والقفازات على كبار السن والحالات المرضية المدمنة.

كما قام أحد مواطني مركز فاقوس بتزويد شباب القرى بكميات كبيرة من المطهرات لتطهير وتعقيم جميع المنشآت الحكومية والخدمية والسكنية للحد من مخاطر فيروس كورونا. 

كما قام عدد من الجمعيات الأهلية بقرى المحافظة بتنظيم حملات لتوعية المواطنين من مخاطر فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه.

 

 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا