«هلال شعبان» بسماء الوطن العربي

«هلال شعبان» بسماء الوطن العربي
«هلال شعبان» بسماء الوطن العربي

يرصد هلال قمر شهر شعبان بعد غروب شمس اليوم الأربعاء، بالأفق الغربي بسماء الوطن العربي، وسيكون ممكنا رؤيته بالعين المجردة في حال كانت الظروف الجوية مناسبة، بعد ابتعاده عن الشمس وارتفاعه في السماء مقارنة بالليلة الماضية. 

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، كان القمر وصل مرحلة الاقتران يوم أمس الثلاثاء 24 مارس، عند الساعة 12:28 ظهرًا، بتوقيت السعودية (9:28 صباحا بتوقيت غرينتش)، منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة. 

وسيلاحظ أن الجزء غير المضاء بنور الشمس من هلال القمر، يتوهج بضوء خافت في ظاهرة يشار إليها بأن القمر الجديد يحتضن القمر القديم سواء هذه الليلة أو خلال بضعة ليالي قادمة، وذلك التوهج نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض وسقوطه على القمر.

من ناحية أخرى، يرصد أيضًا بالأفق الغربي كوكب الزهرة كقطعة من الماس ساطعة أعلى هلال القمر هذه الليلة، وسوف يقترنان خلال الليالي القادمة.

ويومًا بعد يوم يتحرك القمر مبتعدا عن موقع غروب الشمس، متجها نحو الشرق عبر السماء، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض، وبعد 7 أيام من الاقتران سوف يصل القمر لمرحلة التربيع الأول.

وبمراقبة القمر خلال الأسابيع المقبلة، سوف يكون دليلاً لتحديد موقع الكواكب المرئية في سماء الليل، وأيضا يوما بعد يوم سوف تزداد إضاءة قرص القمر وهو في طريقة نحو مرحلة البدر المكتمل.

 

 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا