حوار| علاء فاروق: طرح منتج التمويل العقاري بالبنك الزراعي المصري.. قريبا

محررة بوابة أخبار اليوم مع علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري
محررة بوابة أخبار اليوم مع علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري

نسعى لتحويل البنك الزراعي لمؤسسة مصرفية متخصصة في الأعمال المصرفية الريفية
 البنك الزراعي يقدم خدماته من خلال مصرفين متخصصين بالتمويل الزراعي Agri-Finance
 20 مليار جنيه إجمالي محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة
 أصدرنا نحو 900 ألف بطاقة مدفوعات وطنية «ميزة»
 إطلاق المحفظة الالكترونية" خلال الشهور القليلة المقبلة
 نستهدف لزيادة عملاء البنك الزراعي ل 3 ملايين عميل
 قمنا بتسليم 265 ألف كارت ذكي على المزارعين
 تطوير 600 فرعا بتوحيد الشكل الخارجى والبنية التكنولوجية
 لدينا 241 نقطة بيع الكترونية و82 ماكينة صراف آلي

 
إدراك القيادة المصرفية لأهمية البنك الزراعي المصري، وكيف يلعب دورا قائدا في السوق المصرية لما له من طبيعة خاصة، بجانب انتشاره في قرى ومدن ومحافظات مصر، وأنه يقدم خدمات فريدة للمزارعين والفلاحين جعلت الاختيار يقع على الخبير المصرفي علاء فاروق، الذي حقق طفرات عديدة في مجال التجزئة المصرفية حيث تخطت المحفظة حاجز 90 مليار جم والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وصلت إلى 63 مليار جم أثناء رئاسته لمجموعة التجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري ، لتسند له رئاسة مجلس إدارة البنك الزراعي المصري.
 
وحصل علاء فاروق، على بكالوريوس الأعمال والتجارة من جامعة عين شمس، وتمتد خبرته المصرفية لأكثر من 35 عامًا، تولى خلالها العديد من المناصب، منها رئيس فروع بنك باركليز، قبل أن ينتقل للبنك الأهلي المصري في 2008 وتدرج بالمناصب بالبنك الأهلي المصري و أخرها منصب الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري   .
 
ومنذ استلامه لمهام عمله في نهاية الشهر الماضي، لم يتحدث كثيرا وإنما ترك لنفسه الفرصة للعمل لتكون رؤيته أشبه بخطة عمل يلتزم بتنفيذها في توقيتات محددة.
 
وعن الخطة التي وضعها كان لبوابة أخبار اليوم هذا الحوار معه..
 
أكد علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري،   أن رؤيته للبنك تكمن في أن  يصبح البنك الزراعي المصري مؤسسة مصرفية تنموية متطورة متخصصة في الأعمال المصرفية الريفية وتمويل الزراعة والقطاعات المرتبطة بها ( الحيواني – الداجني – السمكي – المناحل – الآلات والمعدات الزراعية – أنظمة ومعدات الري –)، وتقديم الخدمات المصرفية والمالية المرتبطة ببرامج الدعم الحكومي للمزارعين والفلاحين.
 
وتابع خلال حواره مع بوابة أخبار اليوم، بجانب تقديم برامج التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة SMEs، وبرامج التمويل متناهي الصغر Microfinance، وتقديم برامج تمويل الإسكان منخفض التكاليف لمحدودي ومنخفضي الدخول لتمكينهم من الحصول على المسكن الملائم، نسعى للقيام بدور كبير في تحقيق التنمية المستدامة في المستقبل لما سيقوم به من دور كبير في تقديم الخدمات المصرفية والمالية والتمويلية لشرائح العملاء بالمناطق الأكثر فقرا بجميع محافظات مصر ليساهم في تحقيق رؤية الدولة للشمول المالي، وتحقيق التنمية المستدامة.
 
وقال إنه ينتهج سياسة ثابتة لتعزيز وترسيخ مفهوم الشمول المالي لدى الأفراد باعتباره أحد الركائز الأساسية لتحقيق التطور الاقتصادي والاستقرار المالي والاجتماعي، ويحرص على التوسع في تطبيق هذا المفهوم الأمر الذي يؤدي إلى تقليل التعامل النقدي بالأسواق، وتحويل المجتمع إلى مجتمع لا نقدي ويساعد على نشر مبدأ الشمول المالي.
 
ما هي خطة البنك الزراعي خلال المرحلة المقبلة؟
البنك الزراعي يقدم من خلال مصرفين متخصصين التمويل الزراعي Agri-Finance بمختلف أنشطته (الزراعي – الحيواني – الداجني – السمكي – البساتين – المناحل – الآلات والمعدات والتجهيزات الزراعية) عن طريق شبكة فروعه واسعة الانتشار بقري ومراكز ومدن محافظات مصر والبالغ عددها 1210 فرع.
ومن المقرر أن يقدم البنك الزراعي، المنتجات والخدمات المصرفية والتمويلات الزراعية Agriculture Finance بمختلف أنواعها وآجالها للمزارعين الأفراد والجمعيات والهيئات والشركات العاملة في الزراعة وتمويل القطاعات المرتبطة بها Agribusiness (المدخلات – الإنتاج – التصنيع – التوزيع) بشروط ميسرة لتوفير كل ما يلزم النشاط الزراعي من مدخلات إنتاج وأدوات ومعدات ومنشآت زراعية.
 
كم يبلغ عدد بطاقات ميزة التي أصدرها البنك الزراعي؟
أصدرنا نحو 900 ألف بطاقة مدفوعات وطنية "ميزة"، وجارى التوسع في إصدار هذا المنتج من خلال مخاطبة شرائح عديدة من العملاء، حرصا على تفعيل توصيات المجلس القومي للمدفوعات بإصدار بطاقات دفع وطنية بغرض تقليل حجم تداول النقود بالسوق المحلية وجذب شرائح جديدة من المواطنين للتعامل مع الجهاز المصرفي.
 
ما هى خطة البنك بالنسبة لكارت الفلاح الذكي؟
كارت الفلاح الذكي يأتي فى إطار التعاون الدائم مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى لميكنة بطاقة الحيازة الزراعية، وتم توقيع  بروتوكول تعاون مشترك بين البنك الزراعي المصري ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وشركة تكنولوجيا المنشآت المالية للدفع والتحصيل E-Finance، لتشغيل منظومة كارت الفلاح الذكي.
وقام البنك بتسليم نحو 265 ألف كارت ذكى على المزارعين بمحافظات الغربية وبورسعيد وأسيوط وسوهاج.
 
متى سيتم إطلاق المحفظة الالكترونية من خلال الهاتف المحمول بالبنك الزراعي؟
يعتزم البنك بالتعاون مع شركة e-finance إطلاق المحفظة الالكترونية" خلال الشهور القليلة المقبلة، والتي تتيح للعميل العديد من الخدمات (الشراء من خلال التاجر، والشراء عبر الانترنت، ودفع المصروفات الدراسية، ودفع فواتير، من أهم مميزات المحفظة الالكترونية أنها تتمتع بسهولة الاستخدام، حيث يمكن للعميل طلب الاشتراك في الخدمة خلال دقائق معدودة من خلال التقدم لأي من فروع البنك
ويستهدف البنك الزراعى إطلاق المحفظة الالكترونية من خلال الهاتف المحمول بالتعاون مع شركة e-finance في إطار حرص البنك على التوسع في تطبيق مفهوم الشمول المالي من خلال إضافة خدمات إلكترونية جديدة تلبي الرغبات المتنامية والمتنوعة لكافة شرائح المجتمع وتعمل على جذب شرائح جديدة من العملاء، خاصة الذين يمتلكون القدرة ولديهم الرغبة في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.
 
كم يبلغ عدد عملاء البنك الزراعي حاليا؟
يبلغ نحو 3 مليون عميل، ونستهدف أن يصل عدد عملاء البنك بين 5 إلي 6 ملايين عميل خلال المرحلة المقبلة.
فأولويات البنك الزراعي المصري في المرحلة المقبلة دعم الشمول المالي ليصبح البنك الزراعي المصري بنك الشمول المالي بمصر والشرق الأوسط و مع استمرار الدور المنوط بة كداعم أساسى للزراعة لتنمية القطاع الزراعي ورفع كفاءته الإنتاجية بغرض تحقيق التنمية الريفية والزراعية الشاملة بجميع محافظات مصر وحددت مهمته وأولوياته الإستراتيجية خلال مرحلة إعادة هيكلته وتطويره التي تستمر لمدة 3 سنوات.
 
ماذا عن تحديث البنية التحتية بالبنك الزراعي المصري؟
 تشمل خطة تطوير البنك الزراعي، تحديث البنية التحتية التكنولوجية والبرمجيات المتاحة لدي البنك ليواكب التقدم الذي يشهده عالم التكنولوجيا والاتصالات في مجال التطبيقات ويستثمر في تطوير أساليب تقديم الخدمات المصرفية واستحداث أساليب جديدة من شأنها تلبية احتياجات العملاء وتحقيق رغباتهم وتطلعاتهم وهناك خطة زمنية لإنهاء تطوير الحاسب و الداتا سنتر فى خلال 24 شهر من الآن ليصبح لدى البنك الزراعى نظام تكنولوجي متكامل يفي باحتياجاته التشغيلية.
 
ما هي خطتكم لتدريب العاملين بالبنك الزراعي؟
لدينا خطة طموحة تعتمد على زيادة الوعي المصرفي وتنمية مهارات العاملين وتدريبهم، لذلك تم تجهيز 15 قاعة تدريب على مستوى المحافظات بالتعاون مع المعهد المصرفي وكافة الشركات العاملة في هذا المجال لتنمية مهاراتهم لخلق كوادر جديدة على درجة عالية من الكفاءة.
 
كم يبلغ عدد الفروع التي تم تطويرها في إطار الرؤية الجديدة للبنك؟
من المقرر أن يتم تطوير شبكة فروع البنك الزراعي البالغة نحو 1210 فرعاً ويجرى حاليا تطوير نحو 600 فرعا بتوحيد الشكل الخارجي والبنية التكنولوجية بهدف توسيع قاعدة عملائه وزيادة حصته في السوق المصرفية، وأنه من المتوقع الانتهاء من تجديد الفروع بنهاية العام الجاري قبل 31 ديسمبر 2020.

فضلا عن تحسين الصورة الذهنية عن البنك بتطوير وتحديث شبكة الفروع الحالية ونشر شبكة من الفروع الجديدة المتطورة التى تعتمد على بيع المنتجات وتقديم خدمة جيدة للعملاء، مع الاعتماد على نموذج الفرع الرئيسى بالمحافظة والفروع الصغيرة المتخصصة التابعة له بالمراكز والقري؛ للتسهيل على العملاء فى الحصول على الخدمات المصرفية.
 
هل يقدم البنك الزراعي الخدمات والمنتجات المصرفية التقليدية؟
يقدم البنك الزراعي المصري، بجانب التمويل الزراعي المتخصص، كافة المنتجات والخدمات المصرفية التقليدية الأخرى (فتح الحسابات الجارية وإصدار دفاتر الشيكات وتلقي الودائع بمختلف آجالها، وخدمة التحويلات المحلية والدولية، وتمويل أنشطة التجارة الخارجية كالاعتمادات المستندية وخطابات الضمان الخارجية والتحصيلات والمدفوعات وخدمات الصرف الأجنبي وخدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني وكافة الأنشطة المصرفية الأخرى)، ومن المقرر أن يقدم البنك كافة خدماته المصرفية لعملائه بأفضل أسعار تنافسية بالسوق المصرفي المصري.
 
ما هى قطاعات العملاء التي يستهدف البنك الزراعي الوصول لها؟
قطاع الأفراد من ملاك الأراضي الزراعية أو مستأجري الأرض الزراعية أو المشاركين في زراعة الأرض، والمنشآت الزراعية المتناهية الصغر والصغيرة، والشركات الزراعية الصغيرة والمتوسطة، والشركات الكبيرة العاملة فى النشاط الزراعي والمؤسسات الحكومية والجمعيات العاملة فى النشاط الزراعي و كافة شرائح المجتمع المصري لتعزيز الشمول المالى .
 
ما هي القطاعات المستهدف زيادة التمويل لها خلال الفترة المقبلة؟  
أهم التمويلات خلال الفترة الحالية هو توجيه التمويلات الزراعية التى يقدمها البنك للفلاحين (قرض المحاصيل، قرض زراعة قصب السكر، قرض الأنشطة المرتبطة بالزراعة، قرض المزارع، قرض زراعة البساتين، قرض تطوير الأراضي، قرض زراعة الزهور، قرض تطوير الأراضي، قرض تطوير مرافق الري، قرض حفر أبار المياه، قرض مضخة مياه الري، قرض الري بالرش، قرض الري بالتنقيط، قرض الماشية، قرض الدواجن، قرض الأدوات والمعدات الزراعية، قرض الجرار الزراعي، قرض المقطورة، قرض العيادات الزراعية، قرض العيادات البيطرية.

بالإضافة إلي التمويلات التى سيقدمها البنك لقطاع الشركات الزراعية وسلاسل القيمة المضافة الزراعية مثل تمويل  شركات وتجار وبائعى مدخلات الزراعة (تمويل تجارة البذور، الأسمدة، المبيدات، الأعلاف، تمويل الأدوات والمعدات الزراعية، المدخلات الزراعية الآخري، مزارعي البذور) بجانب تمويل عملاء الشركات، مثل تمويل مزارعي قصب السكر وموردي المحصول للشركات، ومزارعي القطن وموردي المحصول للشركات، ومزارعي المنتجات الطازجة وموردي المحصول للشركات، ومربي الماشية، وموردي الألبان للشركات، ومربي الماشية وتوريدها للشركات، وقرض مربي الدواجن وتوريدها للشركات، وقرض أنشطة التصنيع الغذائي وتوريد منتجاتهم للشركات.
بجانب تمويل شركات وتجار وبائعي السلع والمنتجات الزراعية بضمان بضاعتهم، قرض مقابل رهن السلع والمنتجات الزراعية، وتمويل المخازن الباردة، وشركات التخزين الخاصة،  وشركات التخزين الحكومية، بجانب تنشيط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
كم يبلغ حجم محفظة البنك الزراعي المصري؟
 يبلغ إجمالي المحفظة ٣٢ مليار جنيه للقروض منهم لتمويل النشاط الزراعي والحيوان والSme  ٢٢ مليار جنيه، فالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، من أهم أولويات البنك خلال الفترة الحالية.
ويكمن دور البنوك حاليا في تنشيط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة حجم محافظها لتصل إلى 20% من إجمالي محافظ الائتمان في خطوة يستهدف من خلالها دعم الصناعة المصرية والنهوض بالإنتاج وخلق فرص عمل جديدة؛ مما يساهم فى تحقيق التنمية المستدامة والتحول من مجتمع استهلاكي إلي مجتمع إنتاجي، مع نشر ثقافة الشمول المالي للسيطرة على التداول النقدي خارج البنوك والعمل على دخول كافة المعاملات القطاع المصرفي لما لها من تأثير على تنمية الاقتصاد، وزيادة الناتج القومي، ودعم المواطن المصري في المقام الأول ومساندة الفئات الأكثر احتياجا من المواطنين.
 
هل سيتجه البنك لطرح منتجات مصرفية جديدة خلال المرحلة المقبلة؟
على رأس أولويات البنك الزراعي خلال الفترة القادمة طرح منتج التمويل العقاري، فالبنك حريص على المشاركة فى منح التمويل العقاري في إطار مبادرة البنك المركزي لمحدودي الدخل، بهدف تنفيذ خطط الدولة التي تهدف لتنمية الاقتصاد القومي ودعم المواطن المصري في المقام الأول، ومساندة الفئات الأكثر احتياجا من المواطنين وتنفيذا لسياسة البنك المركزي المصري في ترسيخ مبدأ الشمول المالي والذي دائما ما يسعي البنك الزراعي إلى تدعيمه.
 
كم يبلغ عدد نقاط البيع الإلكترونية POS التابعة للبنك الزراعي؟
يتعاون البنك حاليا مع شركة فوري من خلال 241 نقطة بيع الكترونية فى مجال تحصيل الفواتير، وكذلك مع  شركة أي فينانس لصرف المرتبات والمعاشات من خلال 1200 نقطة بيع الكترونية.
ومن المستهدف نشر شبكة واسعة من نقاط البيع الإلكترونية EPOS لدي التجار والمنشآت والشركات التجارية العاملة في القطاع الزراعي Agribusiness ويقدر عددهم فى المرحلة الأولي 20000 نقطة بيع لتطوير منظومة الدفع والتحصيل بالقطاع الزراعي.
وينتهج البنك الزراعي، إستراتيجية تستهدف التوسع في مجالات السداد والتحصيل الالكتروني والتي تتفق وتوجهات المركز القومي للمدفوعات، ومع سياسة البنك المركزي المصري الساعية لتدعيم مفهوم الشمول المالي.
 
كم يبلغ عدد ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك حاليا؟
يتم حاليا إحلال وتجديد آلات ATM المتهالكة ليصبح عدد آلات ATM المملوكة للبنك 82 ماكينة بنهاية الشهر الجاري، بالإضافة إلي 100 ماكينة atm بالتعاون مع البنك الأهلى المصري.
 
كم يبلغ إجمالي مبيعات شهادة أمان المصريين بالبنك؟
بلغ إجمالي مبيعات شهادة أمان المصريين 140 مليون جنيه لعدد 155 ألف عميل.
يشارك البنك الزراعي في إصدار شهادة أمان سعيا منه لاستكمال دوره في تنمية المجتمع والمشاركة الفعالة في دعم فئات المواطنين من العمالة الموسمية والمؤقتة والمزارعين وذوي الدخول المنخفضة، بهدف توفير الحماية التأمينية لهم في حالة الوفاة حيث تصدر وثيقة تأمين على الحياة للعميل وبدون كشف طبي.
وتدر الشهادة عائد ثابت طوال مدتها يتم احتسابه اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء على أن يتم صرفه بنهاية مدة الشهادة بعد استبعاد أقساط التأمين، كما يسمح للعميل باختيار صرف تعويض للورثة في حالة وفاته يصرف نقدا أو على دفعات شهرية لمدة 5 أو 10 سنوات، إضافة إلى تمتع الشهادات بالدخول في سحب ربع سنوي على 200 جائزة قيمة كل منها 10 آلاف جنيه معفاة من الضرائب.
 

 

 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا