بالأرقام| خسائر مشاهير وأثرياء العالم بالمليارات

فيروس كورونا
فيروس كورونا

شهد العالم كله فيروس كورونا، حيث تفشى الفيروس في عدة دول حول العالم بعد أن ظهر في الصين في يناير الماضي.

وتكبدت الكثير من الشركات الكثير من الخسائر نظرا لظهور الفيروس في العالم فكانت خسائر المشاهير والأثرياء بالمليارات الدولارات ومنهم.

مؤسس شركه أمازون Jeff Bezos وثروته ١٠٥ مليار دولار وخسارة ٨.١٤ مليار دولار،  Bill Gates صاحب شركه مايكروسوف ثروته ٩٨مليار دولار وتأثر بخسارة بـ ٦.٩٨مليار دولار، و مارك زوكربيرغ Mark Zuckerberg  الرئيس التنفيذي لشركه فيس بوك وثروته ٥٩مليار دولار وتاثر خسارة ٥.٨٩ مليار دولار، و Larry page احد مؤسس شركه جوجل وثروته ٥٤مليار وتأثر بخسارة ٤.٣٤مليار دولار، وSergey Brin المؤسس المشارك فى شركه جوجل ثروته ٥٣مليار دولار وتأثر بخسارة بحوالي ٤.٢٢مليار دولار.

وأيضا Steve Ballmer الرئيس التنفيذي السابق لشركه مايكروسوف، وثروته ٥١مليار، وتأثر بخسارة بـ ٤.٨١ مليار، وLarry Ellison  المؤسس المشارك لشركه أوراكل وثروته ٤٧ مليار دولار وتأثر بخسارة بحوالي ٤.٧٧ مليار دولار. 

ويشار إلى أن الصين هي أول دولة انتشر بها الفيروس، وبعد ذلك انتشر في كل بلاد العالم، وكانت إيطاليا من أكثر الدول تأثرا بالفيروس، وغيرها من الدول التي أعلنت بها حالات التأهب لمواجهة المرض. 

وأغلقت الصين على نفسها وبالالتزام شعبها أن يتجاوز المرض، في الصين، فقالت لجنة الصحة بإقليم هوبي إنها سترفع كل القيود المفروضة على السفر من الإقليم وإليه ابتداء من غد، باستثناء مدينة ووهان عاصمة الإقليم بؤرة تفشي فيروس كورونا.
وأضافت اللجنة أن القيود المفروضة على مغادرة ووهان سترفع في 8 أبريل/نيسان المقبل، لكن تزايد حالات الإصابة القادمة من الخارج ينغص فرحة الصين بالسيطرة على الوباء، ويثير مخاوف من احتمال تفشيه مجددا في البلاد.

وأعلنت الصين أنه سيتم إخضاع كل القادمين من الخارج للحجر الصحي وإجراء الفحوص ابتداء من غد الأربعاء.

وأعلنت وزارة الصحة الصينية اليوم الثلاثاء تسجيل سبع وفيات جديدة بالفيروس و78 إصابة جديدة، غالبيتها لأشخاص وافدين من الخارج.

وقالت وزارة الصحّة الصينية في بيان إنّ الوفيات السبع أحصيت جميعا في مدينة ووهان. 
وأضافت أنّ إصابة جديدة واحدة بالفيروس سجّلت في ووهان بعد خمسة أيام من عدم تسجيل أيّ إصابة جديدة فيها، أما خارج الصين كشفت منظمة الصحة العالمية، إن آخر إحصائيات صدرت عن الحالات المؤكدة لفيروس كورونا فى العالم حتى اليوم الثلاثاء الموافق 24 مارس، تشير إلى إصابة 372757 ألف شخص ووفاة 16231ألف وفاة فى العالم، ووصل الفيروس إلى 194 دولة فى العالم.

وفيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان.  ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس)، ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد-19.

مرض كوفيد-19 هو مرض معد يسببه فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً، ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس وهذا المرض المستجدين قبل اندلاع الفاشية في مدينة يوهان الصينية في كانون الأول/ ديسمبر 2019.

وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 في الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال، وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً. 

ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض. ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص. وتشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريباً من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد-19 حيث يعانون من صعوبة التنفس. 

وتزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري، بأمراض وخيمة، وقد توفى نحو 2% من الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض. وينبغي للأشخاص الذين يعانون من الحمى والسعال وصعوبة التنفس التماس الرعاية الطبية.
 

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا