في زمن كورونا.. «الفيروس التاجي» يُصيب العالم بـ«القلق» فكيف تهزم مخاوفك؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من بين لحظة وأخرى تتبدل الأحوال وتقف رأساً على عقب، استطاع الفيروس «التاجي» أن يُشعل أزمة عالمية بين البشرية، ليصبح «القلق والخوف» من العدو التاجي أكبر من الخوف من الحروب، وسيد الموقف، ليجعل كورونا صراعات دول العالم المختلفة تتأجل، والجميع يلهو في خوفه كيف يحمي نفسه ووبلاده من الوباء.

فمن الطبيعي والمنطقي أن نتأثر جميعاً بأخبار اجتياح انتشار فيروس كورونا لدول العالم أجمع، وحصده الكثير من أرواح البشر في مختلف أرجاء الأرض، لكن الأهم أن لا نترك أنفسنا لهذة الآثار كي تحطم حياتنا بعيداً عن المرض، ففي النهاية فيروس كورونا وباء يُصيب الجهاز التنفسي والمناعة.

فمازال أمامنا وقت للحياة والاستمتاع بها والسيطرة على مخاوفنا تجاه هذا الفيروس التاجي «كوفيد - 19»، فـ«القلق» يؤثر على صحة الإنسان بالسلب، ويزيد من الشعور بالعصبية، والتشاؤم، وزيادة ضربات القلب، والضعف العام، والتعب المستمر، والأرق.

وفي الوقت الحالي وبعد أن فرضت دول كثيرة حول العالم على سكانها حظر التجوال للحد من تفشي فيروس كورونا الجديد بها، وأصبح من الصعب زيارة الطبيب، نقدم إليك بعص النصائح التي تساعد على الحد من التوتر والقلق.

تساعد ممارسة التمارين والأنشطة على الحد من الشعور بالرضا وتجديد الطاقة الإيجابية لدى الإنسان، مما يقلل التوتر والشعور بالقلق.
ممارسة الرياضة المنزلية بانتظام يساعد على تحريك واستخدام نسبة أكبر من الأدرينالين الناتج عن التوتر بجسم الإنسان.
تجنب تناول المشروبات الكحولية والعقاقير الكثيرة، فهي تزيد من القلق.
تجنب تناول الوجبات الدسمة قبل النوم أو في ساعات متأخرة من الليل.
احصل على وقت كافي من الراحة والاسترخاء.

تناول على تناول الوجبات التي تحتوي على دهون أقل، وعلى عناصر مضادات للأكسدة كالشوفان لاحتوائه على هرمون السيروتونين التي تقوى الجهاز العصبي.
 
ويقول خبراء في تقرير نشره موقع فوكس أنه يجب التركيز على استجماع القوى الجسدية للسيطرة على الأحاسيس بضبط التنفس، لأنه يساعد على إيقاف الدوائر العصبية التي تزيد من القلق عند الإنسان، مما يؤدي إلى شعور عام بالهدوء.

جدير بالذكر أن منصات التواصل الاجتماعي بدأت تظهر عليها مبادرات عدة للحد من القلق والتوتر في زمن انتشار فيروس كورونا الجديد، ففي مصر ظهرت مبادرة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك «وقت القلق احنا معاك» أسسها متخصصون في الطب النفسي لنشر توعية ومعلومات عن كيف تواجه قلقك في زمن الكورونا.