تعليمات وإجراءات هامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد 19-COVID

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أصدرت وزارة الصحة والسكان، عددا من النصائح والتوجيهات الواجب إتباعها لتفعيل إجراءات الوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد في المنازل وأماكن العمل والمواصلات.    

وتضمنت التعليمات الحرص على أن يكون مكان العمل نظيفًا وصحيًا بالمواظبة على مسح وتطهير الأسطح مثل "المكاتب، والمناضد، والهواتف، ولوحات المفاتيح وغيرها" وذلك بالكلور المخفف أو المطهرات.

ونصحت الوزارة بالمواظبة على نظافة اليدين جيدا باستمرار، بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما جيدا بالماء والصابون، إلى جانب إتباع ممارسات النظافة التنفسية الجيدة عند السعال والعطس، والحرص على تغطية الفم والأنف بمرفقك المثني أو بمنديل ورقي، والتخلص من المنديل بعد ذلك فورا في سلة المهملات وغسل اليدين مع التأكد من توافر المناديل الورقية في مكان العمل.

وطالبت الوزارة بتجنب المخالطة اللصيقة مع الأشخاص الذين سافروا إلى الخارج وخاصة الدول التي ظهر بها المرض، أو اللذين تظهر عليهم أعراض حمى وسعال، والاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد "3 أقدام" مع أي شخص يسعل أو يعطس.

ووجهت الوزارة بتجنب التعامل مع الحيوانات البرية دون استخدام وسائل الوقاية، وتجنب تناول المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطهوة جيدا، والاهتمام بالتغذية الصحية وفقا لممارسات السلامة الغذائية الجيدة، وتجنب مبادلة الأغراض الشخصية مثل الأكواب، والمناشف وغيرها، وتجنب ملامسة العين والأنف والفم بيد غير مغسولة وغير نظيفة.

ونصحت الوزارة المواطنين عند الشعور بأعراض وحمى، وسعال، وصعوبة التنفس، بأن يتم طلب الخدمة الطبية مبكرا وإطلاع مقدم الرعاية الصحية على تاريخ السفر السابق، أو تحركات ما قبل ظهور الأعراض، أو تاريخ مخالطة شخص مصاب أو أجنبي، والاتصال بالخط الساخن 105 لتقديم الاستفسارات اللازمة عن فيروس كورونا المستجد وآليات الوقاية منه والتعرف على الأعراض المرضية المتعلقة بالفيروس .
 

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا