«العدالة تحت الأشجار».. كيف تكافح كينيا ظهور فيروس كورونا؟‎

 قضاة المحكمة العليا في كينيا
قضاة المحكمة العليا في كينيا

تحت الأشجار وفي الهواء الطلق، عقد قضاة المحكمة العليا في كينيا، اليوم الجمعة 20 مارس، جلسة استماع في قضايا عدة خارج قاعة المحكمة، وذلك بغية الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتأتي الخطوة في أعقاب إعلان السلك القضائي في البلاد، يوم الأحد الماضي، تقليص أنشطة المحاكم في البلاد لمدة أسبوعين، في إجراءات قال القضاء إنها تهدف لمنع انتشار فيروس كورونا.

وبات مقصورًا هذه الأيام النظر في القضايا الخطيرة والمهمة، على أن تؤجل باقي القضايا للنظر فيها في وقتٍ لاحقٍ.

وفي هذا الصدد، تم تعليق كل جلسات الاستئناف والاستماع في القضايا الجنائية والمدنية، فيما فُرض حظر على سفر العاملين بالقضاء إلى خارج البلاد.

عدالة تحت الأشجار

ونقلًا عن وكالة "رويترز" البريطانية، فقد قال هام لاجات، المحامي بالمحكمة العليا، فور جلسة المحاكمة،  "إنها العدالة تحت الشجر".

وتابع قائلًا، "من حق كل شخص أن ينال فرصة المشاركة في الكفاح من أجل الحصول على حقه".

وكان هام لاجات يترافع عن حارس أمن متهمٍ بقتل طالبٍ خلال مشاجرة، وقد طالب بالإفراج عن موكله نظير كفالةٍ ماليةٍ، وذلك حسبما ذكرت "رويترز".

وكينيا من بين دول أفريقيا، التي ظهر بها حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد. وسجلت البلاد إلى حد الآن سبع حالات إصابة بمرض "كوفيد-19"، دون تسجيل أية حالة وفاة بعد.

ولم تترك نيروبي الفرصة أمام فيروس كورونا للتوغل في البلد الواقع شرق القارة السمراء، فاتخذت الحكومة الكينية قرارًا، في وقتٍ سابقٍ من شهر مارس الجاري، بحظر دخول الأجانب من البلدان التي شهدت تفشي فيروس كورونا.