تقرير| القوات المسلحة «مُنقذ» الوطن في الأزمات.. فيديو وصور

 القوات المسلحة «مُنقذ» الوطن في الأزمات
القوات المسلحة «مُنقذ» الوطن في الأزمات

يُعتبر الاستعداد الدائم لمجابهة الأزمات والكوارث، أحد سمات القوات المسلحة المصرية، التي تهبّ دائما لمساندة وإنقاذ الوطن في الأزمات التي يتعرض لها، وللقوات المسلحة تاريخ طويل في التعامل مع سلسلة عريضة من الأزمات والكوارث. 

وتمتلك القوات المسلحة عديداً من القدرات والمهارات التي تمكنها من الوجود والسيطرة على الأوضاع، والتعامل معها بأقصى سرعة، وبشكل منظم ومنضبط، كل ذلك إضافة إلى ما تمتلكه القوات المسلحة من كفاءة ومهارة عالية في إدارة الأزمات ومجابهتها.

فيروس «كورونا» 

ومنذ اللحظات الأولى لظهور فيروس «كورونا» المستجد في مصر، أعلنت كافة أجهزة الدولة استنفارها لمجابهة تلك الأزمة التي أودت بحياة الآلاف حول العالم، وأصبحت خطرا يهدد البشرية .


وقد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، توجيهاته بتعاون القوات المسلحة مع كافة أجهزة الدولة لمجابهة خطر فيروس «كورونا» المستجد، وإتخاذ كافة الإجراءات التى تكفل سلامة ووقاية أفراد الشعب المصري  .

 


استعدادات القوات المسلحة

وعلى الفور استجابت القوات المسلحة لتوجيهات الرئيس السيسي، وأصدر الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أوامره لإدارة الحرب الكيميائية للقوات المسلحة بإتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس «كورونا» من خلال خطة تشمل الجامعات والمدارس وبعض المنشآت التى يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين.


وقام الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بتفقد إصطفاف عناصر ومعدات أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة، ضمن خطتها للإستعداد وتقديم الدعم لأجهزة الدولة المختلفة فى مجابهة الفيروس، وفرض سيناريوهات محتملة للتعامل مع كافة المواقف الطارئة .


واستمع الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إلى عرض تفصيلي للإجراءات الوقائية المتخذة من جانب هيئة إمداد وتموين القوات المسلحة لمجابهة فيروس «كوفيد 19»، حيث قامت إدارة التعيينات بالإحتفاظ بإحتياطيات عاجلة من المواد الغذائية الإحتياطى الواحد يكفي لقوة 20 ألف فرد جاهزة للدفع في أي من الإتجاهات الإستراتيجية حال تكليف القوات المسلحة بأية مهام، كما اتخذت هيئة الإمداد والتموين من خلال إداراتي الخدمات الطبية والبيطرية العديد من الإجراءات منها التثقيف الصحي والتدريب على إجراءات الشئون الصحية والوقائية على كافة المستويات .

كما قامت إدارة الإطفاء والإنقاذ للقوات المسلحة بتطويع عربات ومعدات الإطفاء من خلال تزويدها بقواذف الأكرون وتعبئتها مسبقاً بالمحاليل المطهرة لإستخدامها مباشرة فى أعمال تطهير وتعقيم الأماكن المفتوحة، وذلك بإستغلال 24 عربة إطفاء بطاقة 12 طن للعربة بجميع الإتجاهات الإستراتيجية للدولة، وتطويع وحدة طرد الهواء العملاقة للعمل كوحدة تطهير مسطحات ومباني، وجاهزية إدارة النقل للقوات المسلحة ووحداتها لتنفيذ التأمين بالنقل لمكافحة الفيروس، من خلال دعم إدارة الحرب الكيميائية ومعاونتها في توفير المياة اللازمة لتحضير محاليل التعقيم والتطهير، ونقل جميع المعدات الطبية ومهمات الوقاية والمواد الغذائية .


كما استمع رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إلى شرح توضيحي للإجراءات المتخذة من جانب إدارة الحرب الكيميائية للقوات المسلحة، التي قامت بدراسة إجراءات منظمة الصحة العالمية لمكافحة آثار فيروس كورونا على الإنسان والبيئة المحيطة به لتحديد الإجراءات التى يتم إتخاذها للحد من إنتشار الفيروس، وإجراء التعقيم والتطهير للأفراد والأسطح والأماكن المفتوحة والمغلقة، كما تم دراسة المواد والمحاليل المستخدمة التى نصت عليها منظمة الصحة العالمية. 


وتضمن العرض إمتلاك إدارة الحرب الكيميائية إمكانية التحليل الفيرولوجي للأفراد من خلال قسم الوقاية البيولوجية بالمعامل الرئيسية للحرب الكيميائية بإستخدام أجهزة (PCR)، كما تم تدبير أجهزة التعقيم ومهمات الوقاية البيولوجية التى تتناسب مع التعامل والوقاية من فيروس كورونا .


وأشاد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بما لمسه من الإستعداد الجاد والروح المعنوية العالية لرجال القوات المسلحة المكلفين بهذه المهمة معرباً عن إعتزازه بعطائهم وجهودهم المخلصة في مواجهة الأزمات .

القوات المسلحة تعاون أجهزة الدولة


بدأت الخطة بتطهير وتعقيم الأماكن الإدارية والشوارع الداخلية والقاعات الدراسية والمدرجات والمعامل بجامعتي عين شمس والأزهر .


وقامت إدارة الحرب الكيميائية بدفع عربات التعقيم المتحركة والتطهير الثقيلة وأطقم التطهير المحمولة لإجراء التعقيم والتطهير اللازم بما يحقق ضمان سلامة وأمان الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من إحتماليات الإصابة بأي عدوى تنفسية .


وأشاد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالدور الفعال الذي تقوم به القوات المسلحة لمعاونة أجهزة الدولة في الإجراءات الوقائية لمجابهة الفيروس، مشيداً بما لمسه من تعاون فعال ودقة في الأداء من الأطقم المكلفة بتنفيذ المهام المكلفين بها.


 وأكد د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أن القوات المسلحة كعادتها دائماً تبادر بتقديم الدعم الكامل في مواجهة الأزمات التي تواجه الدولة، فيما أكد د. محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، أن الجامعة تثمن جهود القوات المسلحة في تقديم الدعم العاجل والمبادرة بعملية التطهير والتعقيم داخل الجامعة حرصا علي سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .


حيث أظهرت عناصر القوات المسلحة خلال عمليات التطهير والتعقيم مدى ما يتمتعون به من كفاءة وإحترافية واستعداد عالٍ لتنفيذ كافة المهام على أكمل وجه وبذل الجهد من أجل صحة وسلامة شعب مصر العظيم.


القوات المسلحة تعاون جامعة القاهرة


وقامت القيادة العامة للقوات المسلحة، بتكليف إداراتها التخصصية لدفع عربات التعقيم المتحركة والتطهير الثقيلة وأطقم التطهير المحمولة لإجراء التعقيم والتطهير اللازم لجامعة القاهرة وما تحتويه من منشآت وقاعات ومدرجات ومعامل دراسية، بما يحقق ضمان سلامة وحماية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة من إحتماليات الإصابة بأي عدوى تنفسية. 

 


وقدم رئيس جامعة القاهرة الشكر والعرفان للقوات المسلحة على ما تقوم به من مهام لخدمة الوطن في كافة المحن والأزمات بإعتبارها جزءًا لا يتجزأ من نسيج الشعب المصري، مؤكداً أن ما تقوم به القوات المسلحة يعد من أسس ومقومات المحافظة على الأمن القومي المصري بمجابهة كافة التحديات والتهديدات.


مشيداً بالإسلوب الراقي للأطقم الفنية، فضلاً عن إستخدام المعدات والأدوات الفنية المتطورة التي تم إستخدامها خلال عمليات التطهير الوقائي بما يضمن سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وكافة المترددين على الجامعة .


القوات المسلحة تعاون مجلسي النواب والوزراء

وقامت القيادة العامة للقوات المسلحة بمواصلة خطتها لإتباع الإجراءات الوقائية لعدد من المنشآت الحكومية والمرافق الحيوية بالدولة من خلال تكليف إداراتها التخصصية بدفع عربات التعقيم المتحركة والتطهير الثقيلة وأطقم التطهير المحمولة لإجراء التعقيم والتطهير اللازم لمقرات مجلس النواب، ومجلس الوزراء، وما يتضمنوه من منشآت وقاعات للمؤتمرات وانعقاد الجلسات بما يحقق ضمان سلامة وحماية أعضاء البرلمان المصري، والوزراء، والعاملين من احتماليات الإصابة بأي عدوى لفيروس كورونا .


وقدم المستشار محمود فوزي الأمين العام لمجلس النواب، الشكر والتقدير للقوات المسلحة لما تقوم به من مجهودات مضنية لمواجهة كافة الأزمات والكوارث التي تهدد الوطن، مشيراً إلى أن الشعب المصري يقدر ما يقوم به رجال القوات المسلحة البواسل خلال الآونة الأخيرة على كافة الأصعدة للحفاظ على أمن الشعب المصرى وسلامة أراضيه .


وأكد أن القوات المسلحة كعادتها دائماً تقوم بإتخاذ كافة الإجراءات الإستباقية والتدابير الوقائية والإحترازية السريعة لمجابهة كافة التهديدات، كما أشاد بالروح المعنوية العالية التي لمسها من كافة العناصر المنفذة للإجراءات الوقائية، فضلاً عن الأسلوب الإحترافي الذي استخدمته الأطقم المتخصصة في أعمال التطهير .


وتواصل القوات المسلحة جهودها في مساندة أجهزة الدولة المختلفة لتنفيذ الحملة الوقائية الموسعة لمجابهة فيروس «كورونا» المستجد لضمان تحقيق وقاية الشعب المصري من أي خطر محتمل .


المتحدث العسكري ينفي فرض «حظر التجوال»


وفي سياق متصل نفى المتحدث العسكري، العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، صحة ما تم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي بشأن بدء القوات المسلحة في الانتشار بمحافظات الجمهورية لتنفيذ حظر التجوال كأحد الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا.


وأكد العقيد الرفاعي على كافة وسائل الإعلام ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عدم ترويج الشائعات وضرورة تحري الدقة وعدم الإنسياق وراء أي ادعاءات مغرضة.


وشدد على أن المتحدث العسكري هو المصدر الرسمي الوحيد للمعلومات الخاصة بالقوات المسلحة، مؤكدا على مواصلة القوات المسلحة بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة إستعدادها لمجابهة خطر فيروس كورونا المستجد وإتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل سلامة ووقاية أفراد الشعب المصري .
 

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا