«البحوث الفلكية» تكشف حقيقة تعرض الأرض لضربة من كويكب بحجم «إيفرست»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نفى المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ما تردد على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن تعرض الأرض لـكويكب عملاق يضربها خلال الفترة القادمة مؤكدا أن ذلك ما إلا "شائعة".

وناشد المعهد في بيان اليوم جميع المواطنين بعد الانسياق وراء تلك الشائعات مؤكدا أنه من خلال قنوات الاتصال الرسمية يفتح أبواب للرد على أي تساؤلات تخص تلك الظواهر الفلكية.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه طبقا للأرصاد والحسابات الفلكية العالمية فإن الكويكب يكاد يكون بحجم جبل إيفرست يطلق عليه اسم 52768 (1998 OR2) وسيمر على الأرض يوم 29 أبريل الساعة 09:56 بتوقيت جرينتش وعند هذه النقطة سيكون على بعد 3.9 مليون ميل من كوكبنا أو حوالي 16 مرة ضعف المسافة بين الأرض والقمر - ويتحرك بسرعة حوالي 8.7 كيلومتر في الثانية أو 19461 ميل في الساعة (31320 كيلومتر في الساعة).

وأكد  أن هذا الكويكب شوهد أول مرة منذ 22 عاما، ومداره معروف جيدًا ولا توجد فرصة لحدوث تصادم على الأقل خلال القرنين المقبلين أو نحو ذلك وفقًا لتوقعات مسار دورانه في الفضاء كما توقعتها وكالات الفضاء العالمية ومنها وكاله ناسا.

وأوضح  المعهد ترحيبه بزيارة المواطنين لمقر المعهد الرئيسي بحلوان أو مرصد القطامية الفلكي والتعرف على الأنشطة العلمية والبحثية (فلك وجيوفيزياء) ودورها في خدمة المجتمع.