أوروبا تعترف: لم نأخذ فيروس كورونا بجدية وقللنا من شأنه

رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

قالت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن الإتحاد الأوروبي قلل من شأن الفيروس التاجي الجديد، كورونا، موضحة: "القرارات التي كنا نراها كارثية منذ بضعة أسابيع صارت اليوم ضرورية".

وأضافت المسئولة الأوروبية في تصريحات لصحيفة بيلد الألمانية أن الإتحاد بالكامل سيغلق حدوده ولن يسمح بدخول أي مسافرين لمدة 30 يومًا كاملة، مؤكدة أن الفيروس سيشغل كل المسئولين والسياسيين داخل الاتحاد الأوروبي لفترة طويلة قادمة.



وتابعت: "أعتقد أن كلنا، ممن ليسوا خبراء استهانوا بالفيروس وقللوا من شأنه"، كما رفضت أورسولا فون تلميحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أن فرنسا تمر بحالة طوارئ مشابهة لحالة الحروب، وفقًا لما نشرته الديلي ميل البريطانية، وأضافت إنها لا تحب استخدام ذلك المصطلح لوصف حالة أوروبا.

جدير بالذكر إن أعلن المجلس الوزاري الأوروبي قد أعلن تأجيل القمة الأوروبية المقررة عقدها في إيطاليا يومي 26 و27 مارس الجاري إلى موعد لاحق بسبب تفشي فيروس "كوفيد-19".

كما قررت المفوضية الأوروبية إنشاء احتياطيات استراتيجية من المواد الطبية، خاصة أجهزة التنفس والكمامات وذلك من أجل مساعدة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على التصدي للفيروس.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن أوروبا تحولت لبؤرة جديدة للفيروس، وأن دول الإتحاد عليها اتخاذ كل الإجراءات اللازمة من أجل إعلان عدد الحالات والسيطرة عليها.

وتأتي كل من دول، إيطاليا وبريطانيا وفرنسا في مقدمة الدول الأوروبية التي سجلت عدد كبير من العدوى بالفيروس.