لأول مرة في تاريخه.. مطار القاهرة الدولي بدون رحلات دولية

 مطار القاهرة الدولي
مطار القاهرة الدولي

أعلنت الحكومة، تعليق حركة الطيران في مصر، بداية من اليوم الخميس وحتى 31 مارس، لتقليل حركة الاختلاط سواء من داخل مصر أو القادمين من خارجها، وذلك في ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقالت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدني المصري في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" إن مطار القاهرة الدولي قبل تعليق حركة الطيران كان يستقبل يوميا من 480 إلى 520 حركة هبوط و صعود للطائرات تشمل الرحلات الدولية و الداخلية و الشحن الجوي.

من جانبها أعلنت سلطة الطيران المدني المصري، أن هناك 5 حالات استثنائية خلال وقف حركة الطيران حيث يصرح لشركات الطيران التي تقوم بنقل الأفواج السياحية بأخذ الركاب السابق قدومهم بعد استكمال البرامج السياحية المخططة والسابق الموافقة عليها من سلطة الطيران المدني المصري، على أن تصل الرحلات فارغة وتغادر بركابها.

وأكدت سلطة الطيران، أنه تم التصريح برحلات الهبوط الفني للتزود بالوقود فقط دون مبيت الطائرة أو نزول الطاقم والركاب، كما يصرح بالرحلات الداخلية بين المطارات المصرية، كما يصرح برحلات الشحن الجوي الدولية من وإلى جمهورية مصر العربية، كما أنه يصرح برحلات الإسعاف الدولية من وإلى جمهورية مصر العربية.

من جانبه صرح الطيار رشدي زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران أن رحلة الشركة رقم MS964 المتجهة من مطار القاهرة الدولي إلى طوكيو من طراز البوينج B777-300 ER أقلعت ظهر اليوم وعلى متنها أكثر من ٢٠٠ راكب لتكون أخر رحلة سفر دولية تسيرها الشركة قبل توقف حركة الطيران.

وأضاف زكريا، أنه من المقرر أن تسير الشركة اليوم ٣٣ رحلة دولية إلى كل من تورنتو وجدة وأبها ودبي وأكرا ولاجوس والدمام والرياض وأبوظبي وقبرص ولندن ونيويورك وكانو ومدريد وميلانو وأسطنبول وباريس وبروكسل وامستردام وميونيخ وفرانكفورت وأثينا وموسكو وبرلين وروما وطوكيو لنقل المصريين الراغبين في العودة من الخارج بخلاف الرحلات الداخلية المنتظمة الى المدن المصرية ورحلات الشحن الجوي الى كل من الكويت وأسطنبول وأوستند بلجيكا.

وأكد الطيار محمد منار وزير الطيران المدني أنه سيتم السماح للسياح باستكمال البرامج السياحية ومغادرة الوفود في مواعيد سفرها المقررة على رحلاتهم العارضة دون استقدام وفود جديدة، مشيرًا إلى أن المجال الجوي المصري غير مغلق وأن قرار تعليق حركة الطيران لا يشمل رحلات الطيران الداخلية، ورحلات الشحن الجوي لعدم الإضرار بمصالح المواطنين.

وأكد منار، استمرار التنسيق والتعاون مع كافة الجهات المعنية بالدولة لمراقبة تطورات الأوضاع في ملف فيروس كورونا، وتأثير ذلك على أمن وسلامة الطيران المدني، لافتًا أنه سوف يتم الاستمرار في تطهير كافة المطارات المصرية خلال فترة التعليق والمنشآت الحيوية بقطاع الطيران المدني.

 


 

ترشيحاتنا