فيروس كورونا| 8 معلومات لا تغفلها عند استخدام الكلور للتعقيم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهدت العديد من الأسواق حالة من الجنون غير المسبوق في ارتفاع أسعار مواد التعقيم المختلفة، ومعظم تلك المعقمات محلية الصنع وغالبيتها مصنّعة بتراكيز مواد فعالة لا تفي بالغرض المطلوب، بالرغم من تضاعف أسعارها إلى عشرة أمثال في بعض الحالات.

 

يقدم أخصائي طب الأطفال د. حسام الحبشي وصفة من أفضل وأرخص الطرق لتعقيم المنازل وهي وضع كوب كبير كلور علي جردل مياه ومسح الأرضيات به وتركها حتى تجف دون تنشيف وتخفيف كمية أخري ووضعها في عبوات ورشها على الأسطح في كافة أنحاء المنزل وأيضا دون تنشيف وتكرر تلك العملية يوميا أو عند الحاجة مع ملاحظة أن الخليط يفقد فعاليته بعد مرور ٢٤ ساعة، يعني نكرر التخفيف والمسح يوميا، ويتكون من جردل مياه 10 لتر يوضع فيه كوب كلور 200 مللي كلور تقريبا يعني حوالي 20 مللي كلور لكل لتر ماء، والكحول ممتاز بشرط ان لا يقل تركيزه عن 70% وهذا مكلف ونحتاج منه كميات اكبر لتعقيم مكان كبير.

 

وأوضح د. حسام الحبشي بعض المعلومات المهمة عن الكلور لابد من معرفتها عند استخدم الكلور في تطهير الأسطح في البيت أو في الشغل وهي:


-الكلور فعال جدا في القضاء على معظم الميكروبات ولا يوجود منه مقاومة حدثت من الميكروبات لتأثيره المطهر.


-الكلور غير مستقر فلابد نحضره قبل الاستخدام فورا، ويكون التحضير يومي لأنه يقعد أكثر ٢٤ ساعة.


-الكلور يتفاعل مع الضوء (photosensetive) ، لذلك يوضع في زجاجات معتمة، غير منفذة للضوء، ولابد أن نحضره في بخاخات غير شفافة.


-الكلور يتفاعل مع اي مواد تُضاف ليه، يعني إذا تم إضافته لمواد حمضية مثل الفلاش سينتج عنه غاز الكلور السام وهذا يسبب اختناق، وإذا تم إضافته على مواد قاعدية مثل الصابون يلغي تأثيره المطهر.


-الكلور بيستخدم لوحده بدون إضافة أي مواد معه غير الماء.


-الكلور يسبب تهيج للجلد والأغشية المخاطية، فمن الضروري ارتداء قفازات عند تطهير الأسطح.


-الكلور المتوفر في السوق، تركيز المادة الفعالة فيه وهي الهيبوكلوريت ويكون اقل من ٥.٢٥٪ وأفضل تركيز ممكن نحضره يكون إضافة ١٠٠ مل من الكلور على لتر ماء " ١ مكيال كلور لـ 9 مكيال ماء أو ممكن ٢ لـ ٨".


-الكلور مادة متطايرة ومن الضروري عدم تركه في إناء أو حاوية مفتوحة و معرضه للجو، الكلور أصلا غاز، ويطير.


-الكلور يتم تحضره في بخاخة نمسكها بأيد وفي الأيد الثانية قطعة قماشة من الأفضل أن تكون غير وبرية ونظيفة وارتداء قفازات، ويتم استخدام البخاخة على الأسطح المحتمل تلوثها والتطهير بالقماشة في اتجاه واحد.


وأكدت على أنه من المهم غسل اليدين بعد عملية التطهير بالمياه والصابون، من الأسطح المهم تطهيرها هي الأسطح المشتركة في العمل ومقابض الأبواب وأسطح المكاتب، ومن الضروري أن الأسطح تكون نظيفة وخالية من الأتربة.