فن الاتيكيت في زمن انتشار فيروس كورونا 

الإتيكيت
الإتيكيت

الإتيكيت هو فن الرقي والتحضر وتجنب كل ما هو مؤذي للشخص وللمحيطين، لذا نوهت مدربة الإتيكيت المعاصر د.شريهان الدسوقي، أن خصائص الإتيكيت في المصافحة كانت قديما باليد وهي إشارة للتقارب والصداقة والمودة بين الناس وهو سلوك اجتماعي يدل على الأمان وحسن النية .

وأشارت د.شريهان الدسوقي، إلى أن المصافحة باليد يمكن أن تكون مصدرا لالتقاط الكثير من العدوى والأمراض، ولتفادي هذا لابد من غسل اليدين جيدا بالصابون عدة مرات في اليوم كالوضوء مثلا، علاوة على تجنب لمس الأسطح التي يمكن أن تحمل بكتيريا أو ميكروبات مثل الهواتف وترابيزينات السلالم أو كرة الأبواب وهكذا، وإذا تمت المصافحة بالفعل يجب تطهير اليد فورا بالغسيل أو بالمناديل المبللة .

وأضافت أنه يجب تعلم مهارات لغة الجسد الـ body language أي لتوقع تصرفات المحيطين وما إذا كانوا يعتزمون السلام باليد أو العناق أو التقبيل، مما يتيح الفرصة للاعتذار بلياقة وأدب بحجة الإصابة بالبرد والخوف على هذا الشخص، وبالتالي يرفع الحرج عن الطرفين، وأحيانا تكون الإيماءات بالرأس ورفع اليد من بعيد التحية مع ابتسامه حلوة مع جملة صباح الخير أو السلام عليكم بدون إحراج.

وفي النهاية، قالت د. شريهان الدسوقي إنه يجب تعميم ثقافة الـ commfort zone أي مساحة الحرية الشخصية، بمعني ترك مسافة مع الشخص الموجود بقيمة 30 أو 60 سنتيمتر على الأقل، وهذا مهم لالتقاط الأنفاس والتحدث بهدوء أكثر وأيضا عدم نظر الشخص لملامح الوجه بدقة لمنع الإحراج .