طرق الإصابة بفيروس كورونا المستجد covid-2019

 طرق الإصابة بفيروس كورونا المستجد covid-2019
 طرق الإصابة بفيروس كورونا المستجد covid-2019

أكدت الدكتورة غادة شوشة استشاري أمراض الحساسية والمناعة للأطفال، على تعدد طرق الإصابة بفيروس كورونا المستجد ، وقالت شوشه أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الرذاذ الصادر من الشخص المصاب، وقد يثبت على اليد والأثاث والمفروشات والأدوات، وتحدث العدوى عن طريق التلامس مع هذا الرذاذ أو بالتعامل المباشر مع الشخص المصاب.

 

لذا يجب الحرص على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون باستمرار، مع استخدام المناديل الورقية أثناء السعال والعطس والرشح، وتجنب الاختلاط بأي شخص مريض بنزلات البرد لتجنب الإصابة بفيروس كورونا.

 

ونصحت باستخدام نوع الصابون العادي في نظافة اليدين، وعدم استخدام المطهرات القوية لأنها تسبب حساسية تنفسية مما يسبب سعال بشكل أكبر، كما أن التعقيم الزائد عن حده يعمل على القضاء على البكتريا النافعة والضارة، مع العلم أن البكتريا النافعة تعتبر جزء من جهاز المناعة وتوجد على الجلد والفم والأنف مما يجعلها مصدر حماية للجسم.

 

ومن جانبه نصح دكتور وليد شوقي عطية، الباحث في كلية الطب جامعة نيويورك، بتجنب غلق صنبور المياه باليد بعد غسلها، لأن ذلك ينقل العدوى مرة أخرى، ويفضل استخدام منديل عند الغلق ثم التخلص منه في الحال.

كما يمنع لمس الفم أو الأنف أو العين باليد قبل تعقيمها أوغسلها جيدا، لأنها تعتبر أماكن دخول العدوى.

وتعتبر اللحوم المصنعة غير المطهية مثل اللانشون وخلافه، أحد مصادر الإصابة بفيروس كورونا ونقل العدوى.

وأضاف يستطيع فيروس كورونا يعيش على بعض الأسطح فتره تصل إلى ٧ أيام في ظروف معينة، لذلك يجب تجنب لمس الأسطح، وترك مسافة بينك وبين أي شخص أكثر من ٢ متر إن أمكن، وتمنع التجمعات بقدر المستطاع.

 

ونصح بضرورة الإقلاع عن التدخين، لأن فيروس كورونا ينتقل أكثر للمدخنين، وأكد على ضرورة غسل الأيدي بعد التعامل مع عملات النقود بالماء والصابون لأن فيروس كورونا ينتقل عن طريقها.