فيديو| بعد السيول .. تعرف على السبب وراء تعكر مياه النيل وتغير لونه إلى الأصفر

بعد السيول .. السبب وراء تعكر مياه النيل وتغير لونه إلى الأصفر
بعد السيول .. السبب وراء تعكر مياه النيل وتغير لونه إلى الأصفر

انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عدة صور ترصد تغير لون نهر النيل من الأزرق الداكن إلى اللوان الأصفر، بعد سوء الأحوال الجوية التي مرت بها جميع أنحاء البلاد، بسبب سقوط أمطار غزيرة تحولت لسيول وبين عواصف تربية شديدة، مما عكر صفو المصريين وتعطيل مصالحهم والجلوس في المنازل لمتابعة الأحداث.

قامت بوابة أخبار اليوم بجولة ميدانية لتنقل لكم فيديو يوضح ما تم لنهر النيل والسبب وراء تغيير لونه :


ووسط انتشار العديد من الشائعات حول عدم صلاحية مياه النهر، والتي تسببت مياه الأمطار والسيول، التي شهدتها عدة محافظات، في زيادة نسبة العكارة في مجرى نهر النيل، بادرت أخبار اليوم لتقصي تلك الشائعات.

قال المهندس عبداللطيف خالد رئيس قطاع الري بوزارة الموارد المائية والري في تصريحات للوزارة ، إنه تم توجيه الكثير من المياه إلى مجرى النيل في عدد كبير من مخرات السيول بمحافظات الصعيد، وهو ما أدى إلى تغير لون المياه إلى اللون الأصفر.

وأضاف أن المياه التي وجهت إلى النيل سيجرى الاستفادة منها في الزراعة، كما أن العكارة مفيدة جدا للزراعة، إلا أنها ستؤدي لتوقف بعض محطات مياه الشرب في المحافظات التي ستمر بها.

وأكد أن الوزارة لا تزال ترفع حالة الطوارئ بين المهندسين والعاملين، مؤكدًا أنه يمر على مخرات السيول في أودية الجيزة، والتي تبين امتلاؤها بالكامل وكذلك السدود والخزانات المقامة عليها، وتم توجيه الكثير من المياه إلى مجرى النيل في عدد كبير من مخرات السيول بمحافظات الصعيد، وهو ما أدى إلى تغير لون المياه.

وأشار رئيس مصلحة الري، إلى أنه من الصعب على شركات المياه تصفية المياه من الأتربة، مؤكداً على استمرار عمليات الطوارئ والمرور على الرياحات وشبكات الترع المختلفة.