قافلة بيطرية من القومي للبحوث لتوعية الفلاحين بمشاكل الثروة الحيوانية 

قافلة بيطرية من القومي للبحوث لتوعية الفلاحين بمشاكل الثروة الحيوانية 
قافلة بيطرية من القومي للبحوث لتوعية الفلاحين بمشاكل الثروة الحيوانية 

 

قامت شعبة البحوث البيطرية، اليوم الأربعاء ١١ مارس، بالتعاون مع فريق من أعضاء هيئة البحوث ومساعديهم من تخصصات مختلفة بالشعبة من أمراض باطنة ومعدية وأمراض تناسلية وأمراض دواجن وإرشاد،  بقافلة مجانية إلى قرية مزغونة محافظة الجيزة، وتهدف إلى تقديم خدمة للفلاحين وصغار المربين. 

وذلك في إطار سياسية المركز القومي للبحوث لخدمة المجتمع المدني وتنمية الثروة الحيوانية   وتحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث، ومن خلال خطة لجنة التنمية المجتمعية بالمركز . 

فقد تم فحص 185 حالة من الحيوانات الكبيرة من أحصنة وجاموس وحمير وحيوانات صغيرة من خراف وماعز، وتم علاج جميع الحالات ،وفحص 30 حالة للأمراض التناسلية والكشف عن الحمل باستخدام أجهزة السونار وتم علاج جميع الحالات. 

 

وتم أيضا فحص وعلاج 225 حالة من الطيور المختلفة من بط وأرانب ودجاج كانت تعانى من أمراض تنفسيه بكتيرية وفيروسية وطفيلية،وقد قدم أعضاء القافله إرشاد بيطري إلى الفلاحين عن أهم الأمراض المشتركة التي تنتقل من  الحيوان للإنسان وكيفية التعامل معها وكيفية التعامل مع الحالات المرضية. 

 

كما قدمت الإرشادات البيطرية للسادة المربيبن للطيور عن كيفية التعامل مع الحالات المرضية للطيور  والوقاية من انتقال الأمراض من الطيور للإنسان، بالإضافة إلى كيفية العناية والتربية السليمة للطيور للحصول على أعلى عائد  من تربيتها. 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي