حكايات | بدون نزيف وتمنع الرغبة الجنسية .. أسرار الدورة الشهرية للرجال

الدورة الشهرية للرجال بدون نزيف وتمنع الرغبة الجنسية
الدورة الشهرية للرجال بدون نزيف وتمنع الرغبة الجنسية

يستيقظ في الصباح واضعا كفه على رأسه يسأل نفسه ما هذا المزاج غير المفهوم ! ..  يبقى على السرير قرابة النصف ساعة ليفهم ماذا يحدث دون أن يجد تفسير، ثم يستسلم في النهاية ويذهب للعمل وينسى.. ولكن يومه يسوء يغضب بشدة من توافه الأمور، يشعر بالإحباط والقلق، تزيد حساسيته تجاه كل شئ، أعراض يحسبها نسائية لكنه اضرب جسد الذكور بفعل «الدورة الشهرية» للرجال.

 

ليست النساء فقط هن اللاتي لديهن «وقت شهري» تتغير فيه أمزجتهن، بل إن الرجال يمكن أن يقعوا فريسة للتقلبات الهرمونية، وتحاكي بعض الأعراض التي تعاني منها النساء أثناء الدورة الشهرية، بما في ذلك الاكتئاب والتعب وتقلب المزاج، ولكن هل هذه التقلبات الهرمونية الشهرية منتظمة بما يكفي لتسمى «فترة الذكور»، إذ ترتبط  بمستوى هرمون التستستيرون، وهو الهرمون الرئيسي الذي يتحكم في الخصائص البدنية للذكور، وتميل مستويات هرمون تستوستيرون إلى الانخفاض تدريجيًا عند الرجال بدءً من الثلاثينيات من العمر.

 

اقرأ للمحررة أيضا : متلازمة داون للحيوانات.. سر زواج الأقارب بين ذوات الأربع


متلازمة IMS
لدى الرجال دورة هرمونية شهرية فريدة تختلف من رجل لآخر، ويمكن للرجل في الواقع تتبع حالته المزاجية والتعرف على أنها مرتبطة بالتغيرات الهرمونية خلال الشهر، وتكون في أوجها خلال فترة المراهقة، وأيضًا في السنوات ما بين 40 و55 عامًا.


يقول الدكتور يائيل فارنادو الطبيب المتخصص في التقلبات الهرمونية، إن الرجال يتصرفون في بعض الأحيان، وكأنهم هم الذين يعانون من الدورة الشهرية، ويصفها الخبراء بمتلازمة الرجل العصبي (IMS)، والتي تصيب الرجل بحالة من الغضب وعدم الراحة في وقت معين من الشهر.


وعرّف "فارنادو" متلازمة الذكور العصبية (IMS) على أنها حالة من فرط الحساسية والإحباط والقلق والغضب التي تحدث عند الذكور وترتبط بالتغيرات الكيميائية الحيوية والتقلبات الهرمونية والإجهاد وفقدان هوية الذكور.

 

ويعد التعرف على هذه الأعراض خطوة مهمة في معالجتها، وأفضل طريقة هي الحصول على دعم شريكك في إدارة التغيرات في الحالة المزاجية والطاقة والأعراض الأخرى، ويجب أن تكون صادقًا مع شريكك في جميع الأعراض.

 

ويعد فحص التستوستيرون الخاص بك خطوة أولى جيدة نحو تشخيص أي تغيرات في الحالة المزاجية قد تكون بسبب التغيرات الهرمونية المرتبطة بالعمر، ويمكن أن يتم ذلك كجزء من فحص الدم المنتظم الذي يتحقق من نسبة الكوليسترول في الدم، ومستويات السكر في الدم.

 

اقرأ للمحررة أيضا: «لبن العصفور» متوفر في الحقيقة.. الطيور ترضع دون أثداء 

 

نصائح لتخطي فترة IMS

إذا كانت المتلازمة متطورة عند الرجل ولا يستطيع التعامل مع أعراضها، يقدم موقع "هيلث لاين" بعض النصائح للمساعدة على تخطي هذه الفترة، وأحد خيارات العلاج الرئيسية هو العلاج ببدائل التستوستيرون، ويمكن أن تساعد الحقن المنتظمة من الهرمون في استعادة الحيوية والخصائص الأخرى التي تتأثر بانخفاض مستويات الهرمون.


كما يجب تناول نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات المضافة، وتعلم تقنيات تخفيف التوتر والاسترخاء، مثل تمارين التأمل واليوجا أو التنفس، والحد من استهلاك الكحول وممارسة الرياضة يوميا لمدة لا تقل عن 30 إلى 40 دقيقة لأن الأندورفين الصادر عن النشاط البدني يمكن أن يساعد في التغلب على أعراض الاكتئاب والمشاعر السلبية الأخرى، كما أن العلاج النفسي قد يساعد ويمكن أن يوضح لك كيفية التعامل مع مشاعرك بطريقة إيجابية والتواصل بشكل أفضل مع شريكك.

 

ليست للجميع
ويؤكد استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية دكتور جمال فرويز أن هذه الأعراض لا تحدث لكل الرجال، وغالبا تكون في أول 10 أيام في الشهر العربي أو في الأيام القمرية 13 و14 و15 من الشهر العربي.


وأضاف أنهم يتعرضون لتعب وإرهاق ذهني ولأعراض اكتئاب واضطرابات بالنوم والأكل، وهذا بسبب تغيير في النواقل العصبية  بالمخ عند الرجل.

 

وينصح فرويز الزوجة في هذه الفترة بأن تحاول عدم إثارة المشاكل معه، وطمأنته، ولو زادت الأعراض عن التحمل أو أثرت في حياتهم، يجب الذهاب لطبيب نفسي لمشورته.
 

 

 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا