فيديو| للمزارعين.. تجنب الآثار السلبية  للطقس هذا الأسبوع بهذه النصائح العاجلة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدر قطاع الإرشاد الزراعي التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، توصيات عاجلة للمزراعين لحماية المحاصيل المختلفة من التأثيرات السلبية التي قد تترتب على حالة الطقس المتقلب خلال الأسبوع الجاري، وفقا لما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

 

 وأوضح الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، أن ذلك يأتي نظراً لتوقعات الطقس المتقلب بداية من اليوم الاثنين، وحتي نهاية الأسبوع وانخفاض درجات الحرارة ثم عودتها للارتفاع ، وتوقعات هطول أمطار غزيرة في مناطق متفرقة، خاصة شمال البلاد والدلتا، وهبوب الرياح على بعض المناطق يومي الخميس والجمعة.

 

وأهاب رئيس قطاع الارشاد الزراعي بكافة المزارعين، اتخاذ عدداً من الإجراءات الهامة واتباع عدداً من التوصيات السريعة والعاجلة، لمنع اية تأثيرات سلبية على المحاصيل الزراعية المختلفة.

 

وتشمل التوصيات بالنسبة لمحصول القمح، عدم إجراء أية ريات بعد يوم الثلاثاء المقبل وحتي الجمعة  مع التوصية بإجراء رشة هامة من مركبات عالي الماغنسيوم والبوتاسيوم فوسفيت بالمعدلات الموصي بها، كذلك ينصح بإجراء رشة هامة للوقاية من مرض  صدأ القمح بداية من السبت المقبل .

 

وفيما يتعلق بأشجار الفاكهة خاصة في بداية النمو، أشارت التوصيات الى ضرورة اعطاء رية سريعة يوم الثلاثاء، بحيث يتم اضافة عالى الفسفور مع نترات الماغنسيوم ، مع إعطاء رشة  بمركب سليكات البوتاسيوم مع البوتاسيوم  فوسفيت بمعدل 8 سم / لتر، لافتة الى انه بالنسبة لمحاصيل الخضر والنباتات الطبية والعطرية، يجب الامتناع عن الري قبل يوم الثلاثاء مع إجراء رشة  هامة بعالي الماغناسيوم والبوتاسيوم.

 

وأكدت التوصيات، على أنه بالنسبة لباقي المحاصيل والأشجار وبداية من يوم السبت يجب إجراء الرشات الوقائية الضرورية ضد ما هو متوقع من أمراض الرطوبة العالية بالمركبات  النحاسية الموصي بها، فضلاً عن الفحص الدوري للحشرات والاكاروسات علي كل الزراعات واتخاذ اللازم نحو ظهور أي منها.