«خاف على نفسك.. خاف على بلدك».. فيديو توعوي من «الإعلام» للوقاية من «كورونا»

فيديو توعوي من «الإعلام» للوقاية من «كورونا»
فيديو توعوي من «الإعلام» للوقاية من «كورونا»

أصدرت وزارة الإعلام، تقريرًا مصورًا، تحت عنوان «خاف على نفسك.. خاف على بلدك» حول طرق الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وحقيقته وسط كم الشائعات التي يتم تداولها في منصات مختلفة، كما أوضح الفيديو الأعراض التي تنذر باشتباه إصابة الشخص بالفيروس، ونصح التقرير بسرعة التوجه إلى أقرب مستشفى حال الاشتباه.
وأوضح الفيديو التوعوي، أننا أمام فيروس متحور من عائلة فيروسات سارس، وأطلق عليه العلماء اسم "كوفيد 19"، وتكمن خطورته في سرعة انتشاره وأنه يعيش على الأسطح فترة طويلة، فضلًا عن عدم وجود له أي مصل حتى الآن كونه فيروسًا مستجدًا.
وعن الأعراض، قال التقرير: غالباً حمى وسعال وإرهاق عام وأحيانا يسبب إسهال وأعراض شبيهه بالإنفلونزا وفى حالة الإصابات الشديدة تحدث مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي الحاد والممكن أن يؤدى إلى قصور وظائف الجسد ويتسبب في الوفاة.
وأشار التقرير إلى أنه حتى الآن نسبة الوفيات من المصابين بلغت 3% فقط بينما نسبة الشفاء تجاوزت الـ50%، ورغم أن معدلات الوفاة عالية إلا أنه أقل من أغلب الفيروسات الوبائية الأخرى ومعدل الشفاء يعتبر مطمئن، وأشار إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة مثل الربو والضغط والسكرى وكبار السن هم أكثر الحالات التي يقلق بشأنها بينما الأطفال أقل عرضة لمضاعفات الفيروس ويتم شفائهم سريعاً.
وعن طرق الوقاية أكد التقرير أن الوقاية الوحيدة هى تجنب التقاط العدوى ولذلك يوصى بغسل اليدين بشكل متكرر واستخدام المطهرات وعدم لمس الوجه والابتعاد بمسافة عن أي شخص تظهر عليه أعراض البرد، وتابع: «ولابد المحافظة على العطس والسعال في مناديل حتى لا ننشر الرزاز ومن ثم التوجه إلى أقرب مستشفى في حالة الاشتباه».