أطباء 20 دولة إفريقية في دورة تدريبية بمركز «كلى المنصورة»

أطباء 20 دولة افريقية فى دورة تدريبية بمركز الكلى بالمنصورة
أطباء 20 دولة افريقية فى دورة تدريبية بمركز الكلى بالمنصورة

انطلقت اليوم الأحد، فعاليات الدورة التدريبية حول: "مبادئ جراحات المناظير في المسالك البولية"، التي ينظمها مركز الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وتقام الدورة تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة، وتستمر حتى يوم 12 مارس الجاري.

وافتتحت الدورة الدكتورة نسرين صلاح عمر عميد كلية الطب، والدكتور تامر أبو السعد وكيل الكلية، والدكتور أحمد شومة رئيس قسم الكلى والمسالك البولية بالكلية، ومقرر الدورة، والدكتور باسم صلاح مدير المركز.

حضر الافتتاح، عدد من أساتذة وأطباء الكلى والمسالك البولية بالجامعة، والمتدربين من الأطباء الأفارقة من  ٢٠ دولة، بينهم دول حوض النيل.

وأشادت الدكتورة  نسرين عمر، بالجهد المبذول من كافة العاملين بمركز الكلى والمسالك البولية بالجامعة، وبدور المركز في تقديم خدمة طبية مميزة والارتقاء بالبحث العلمي، مما ساهم في تواجد  جامعة المنصورة في مكانة مميزة في التصنيفات الدولية لأهم الجامعات العالمية.

وأضافت أن هذه الدورة لها هدف استراتيچي يتمثل في توطيد علاقة مصر بالدول الإفريقية ودعم مصر لهذه الدول في المجال الطبي، من خلال تدريب أطباء من دول إفريقية على جراحات المناظير في المسالك البولية.

وأشار الدكتور تامر أبو السعد، إلى أهمية إقامة الفعاليات العلمية التي ترتقي بمهارات الأطباء مثنيا على موضوع هذه الدورة التدريبية الذي يعكس المسئولية الطبية والدبلوماسية، التي يقوم بها مركز جراحة الكلى والمسالك البولية جامعة المنصورة، من خلال تقديم خدمة مميزة للمرضى، والارتقاء بمهارات أطباء من عدة دول إفريقية ينقلون صورة مميزة عن مصر لبلادهم.

وأكد الدكتور باسم صلاح مدير المركز، أن الدورة تستهدف التعريف بالجديد في جراحات المناظير في الكلى والمسالك البولية وتدريب عدد من الأطباء من دول إفريقية، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة التابعة لوزارة الخارجية، التي تتولى الدعم العلمي والثقافي لدول إفريقيا وخاصة دول حوض النيل.

وأضاف أن الدورة تتضمن محاضرات نظرية، سيتم خلالها مناقشة عدد من الموضوعات مثل تفتيت حصوات الكلى وحل مشكلة ضيق مجرى البول، وتضخم البروستاتا، بالإضافة إلى نقل حي للجراحات التي تعالج هذه المشكلات من داخل غرف العمليات.

وأكد الدكتور أحمد شومة أستاذ ورئيس قسم المسالك البولية بالكلية، ومقرر الدورة على أن المؤسسات التعليمية لا يقتصر دورها فقط على المحاضرات النظرية، بل يجب عليها تنظيم مختلف الفعاليات مثل ورش العمل والدورات التدريبية التي ترتقي بمهارات الباحثين، وهذا ما يقوم به مركز جراحات الكلى والمسالك البولية جامعة المنصورة باستمرار، وهذا من أهم أسباب تميزه على المستوى العالمي.