‏أعراض فيروس «كورونا».. وكيف يكون العزل الصحي؟

‏أعراض فيروس «كورونا».. وكيف يكون العزل الصحي؟
‏أعراض فيروس «كورونا».. وكيف يكون العزل الصحي؟

أوضح دكتور وليد شوقي عطية، الباحث في كلية الطب جامعة نيويورك، أعراض فيروس «كورونا المستجد» وكيف التعامل معها حسب شدتها وكيف يكون العزل الصحي.

وأكد أولا أن أعراض فيروس كورونا تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم بنسبة 83% إلى 98% من المرضى، وكحة بنسبة 46% إلى 82% من المرضى، وألم في العضلات وإرهاق بنسبة 11% إلى 44% من المرضى، وصعوبة في التنفس بنسبة ‏31 % في بداية المرض، كما أن بعض المرضى يعانون من احتقان وألم بالزور في بداية الأعراض.

وهناك بعض الأعراض الأقل شيوعا مثل الشكوى من وجود بلغم، صداع، كحة مصحوبة بدم، إسهال، ميل للقئ وأعراض الجهاز التنفسي، كما أن ارتفاع درجة حرارة الجسم المصاحبة لفيروس كورونا غير محددة فقد تأتي مستمرة أو متقطعة.

وفي حالة ظهور الأعراض، فهناك 3 احتمالات للإصابة، أولهما هو أن يكون هناك تاريخ للسفر لمنطقة من المناطق الموبوءة مثل الصين، كوريا الجنوبية، إيران، إيطاليا، اليابان أو التعرض لأي شخص قادم من هذه المناطق ‏أو التعرض لشخص قام بعمل التحليل وتم تأكيد بأنه حامل للفيروس.

وفي هذه الحالة يجب الاتصال بالرقم 105 المخصص للخط الساخن المخصص من قبل وزارة الصحة و التبليغ‏ بالحالة وأيضا التوجه إلى أقرب مستشفى حميات بالمنطقة، وأن ظهرت أعراض من التي تم ذكرها حتى وإن كانت بسيطة فيجب تجنب التعامل والاختلاط بأي شخص وارتداء كمامة جراحية ويكون السطح الأبيض لوجه المريض والسطح الأزرق للخارج حتى لا ينشر المرض لغيره، وذلك حتى الذهاب للمستشفى.

وثاني احتمال هو إذا كانت هناك أعراض خفيفة ولا يوجد تاريخ سفر ولا اختلاط بين مسافرين أو مصابين بالفيروس مثل رشح وكحة، احتقان بسيط بالزور بدون ارتفاع درجة حرارة أو أي أعراض أخرى، فإن احتمال وجود فيروس كورونا ضعيف، ولكنه غير مستبعد‏.

لذا يجب الالتزام بالمنزل وعدم الخروج ‏مع تناول سوائل كافية وعلى المريض أن يقوم بعزل نفسه في غرفة بمفرده وعدم الاختلاط بأحد ولبس كمامة جراحية حتى لا ينتشر العدوى للآخرين، ويكون السطح الأبيض مواجها للمريض أما السطح الأزرق في الخارج، وأيضا يجب تعقيم ‏المنزل باستمرار خصوصا عند استخدامه أو لمس أي سطح مثل الحمامات أو غيرها، وأن لزم الأمر ترك الأكل للمريض على باب غرفته وهو يقوم بأخذه.

‏والاحتمال الثالث والأخير وهو أن يكون هناك أعراض شديدة مثل ارتفاع درجة الحرارة مصاحبه كحه وصعوبة في التنفس وألم في الصدر، فلا يشترط وجود كل الأعراض ولكن بعضهم يكفي إذا كانت الأعراض الحادة وشديدة.

وفي هذه الحالة يجب على المريض الاتصال ‏برقم 105 المخصص من وزارة الصحة والتوجه لأقرب مستشفى حميات مع أخذ الاحتياطات المذكورة أعلاه.