فيديو| تقرير: الاتحاد الأوروبي والابتزاز التركي.. استغلال المهاجرين للضغط على أوروبا

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصورا بعنوان «الاتحاد الأوروبي وابتزاز تركيا»، ويكشف فيه عن تفاصيل رفض الاتحاد الاوروبي لابتزاز تركيا وذلك عن طريق استغلال المهاجرين واللاجئين على أراضيها.

وأوضح التقرير، أن الاتحاد الأوروبي يرفض ابتزاز تركيا، وترك الحدود مغلقة أمام المهاجرين، خاصة بعد إتهام تركيا، باستغلال المهاجرين واللاجئين لابتزاز أوروبا مطالباً أنقرة باحترام اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالتعامل مع اللاجئين على أراضيها.

وتابع "التقرير" أن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، أكد أن أوروبا احترمت على مدى السنوات الأربع الماضية الاتفاق الذي أُبرم في مارس 2016 بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، بما يشمل التزامات مالية كبرى، وأنة على أنقرة القيام بالمثل" قائلا :" إنه من غير المقبول أن تستخدم تركيا قضية المهاجرين للضغط على أوروبا".

وأشار التقرير إلى أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، كشفت أن الاتحاد الأوروبي يمكنه تقديم دعم مالي لليونان بقيمة 700 مليون يورو لحل أزمة المهاجرين، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي يشارك اليونان نفس المخاوف بشأن الوضع على الحدود، بعد فتح تركيا الحدود من جانبها أمام آلاف المهاجرين للعبور إلى أوروبا.

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية، أن المخاوف اليونانية هي مخاوفنا، هذه الحدود ليست حدود اليونان فقط، بل حدود أوروبا، مؤكدة علي دعم الاتحاد الأوروبي إلى اليونان، مشددة علي أنها مسؤولة تماما عن حشد الدعم اللازم للسلطات اليونانية.

وشددت أورسولا فون دير لاين، على أن هناك غضبا أوروبيا من ابتزاز تركيا لأوروبا باستغلال ملف اللاجئين مبدية حزنها الشديد من سماح تركيا بتجمع المهاجرين غير الشرعيين على حدود اليونان واستغلال أزمتهم للحصول على مكاسب من أوروبا رافضة بشدة استخدام تركيا الضغط الناتج من المهاجرين لأغراض سياسية مؤكدة أن علاقة الاتحاد الأوروبي مع تركيا متوترة بالفعل بسبب مشاكل تركيا الداخلية المتعلقة بالحريات وحقوق الإنسان وأعمال التنقيب التي تنفذها تركيا قبالة قبرص.