«شباب الصعيد» ينافس فرق 3 قارات فى «مسرح  الجنوب»

عرض طاقة شوف
عرض طاقة شوف

تشهد الدورة الخامسة من المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب برئاسة الناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة والمقامة فى الفترة من 9 : 15 أبريل المقبل بمحافظة أسيوط منافسة قوية بين شباب الصعيد والفرق الأجنبية من أوروبا وآسيا وأفريقيا برعاية وزارتى  الثقافة والشباب والرياضة ومؤسسة مصر الخير.

قال د.حسن عطية رئيس اللجنة العليا للمهرجان إن خمس فرق من الجنوب المصرى وهى فرقة الكرنك للتراث بالأقصر بعرض  "طاقة شوف"، وفرقة النور والأمل للمكفوفين  بأسيوط بعرضها  "زعف النخيل"، وفرقة كراكيب بالغردقة وعرضها "قلب الجبل"، وفرقة الهاية المسرحية ببنى مزار وعرضها "عبادالشمس 2"، وفرقة أناكوندا بقنا وعرضها "جبخانة "، تواجه منافسة صعبة مع فرق المسرح الأوروبى، خاصة فرقة المواجه السويسرية والتى ستقدم عرض "تحيا الحياة"، وهو عرض يجمع بين الغناء والرقص والمسرح والسيرك والموسيقى، و يروي التحولات في نمط الحياة داخل عائلات القرن العشرين الذى حاز على إعجاب عدد كبير من دول العالم رغم أن الفرقة من إحدى المدن التى تبعد عن العاصمة جنيف بمائتى كيلو وتأسست في عام 1990 وقدمت عروضها فى أكثر من 20 دولة وكذلك العرض الإيطالى  "الوهم"، والذى سيجد فيه الجمهور الصعيدى نوعا جديدًا من المسرح الراقص.

ومن قارة آسيا سيجد شباب الجنوب مناففسة قوية أيضا من سلطنة عمان من خلال العرض المسرحى العريش لفرقة مسرح مزون والذى يتناول التراث العمانى من مجموعة من المكفوفين يسكنهم الخوف من أي شعاع للنور، يهابون الشمس، و يتزعمهم مستبد مسيطر على كل شيء.

وكذلك العرض الهندى عندما يكون قوس قزح كافى، وهو نوع مختلف من المسارح حيث يعكس العرض مختلف الصراعات التي تواجهها النساء في المجتمع الهندي. 

أيضا أفريقيا موجودة بقوة هذا العام من خلال العرض الكينى "عندما تتبع رائحة أمى"، ويحكى كيفية معاناة النساء من مختلف الأجيال والبقاء على قيد الحياة.

والعرض التونسى "حالة خاصة" لفرقة الوفاء للنهوض المسرحى  ويتناول المشاكل التى تواجهها المرأة التونسية من خلال رحلة زواجها.

وكذلك العرض الجزائرى "ريق الشيطان"، يتناول العرض مأساة شخصية "أطياف" من خلال فكرة العيش وحيدة وما يحدث حولنا من عبثية الأمور وغياب الحوار.