صادق خان يطلق حملته الانتخابية ويعلن الحرب على رئيس وزراء بريطانيا

صادق خان
صادق خان

أعلن عمدة لندن صادق خان إطلاق حملته لإعادة انتخابه مرة أخرى ليصبح عمدة المدينة التي فاز بها في 2016 في قرار وصفته صحيفة الجارديان البريطانية بأنه تحدٍ لرئيس الوزراء بوريس جونسون.

وقال خان إن انتصاره مرة أخرى في 7 مايو المقبل سيعني أن جونسون لم يعد بإمكانه تجاهل مطالب أهالي لندن وإرادتهم خاصة فيما يتعلق بضوابط الإيجار.

وتابع «لهذا السبب أقوم اليوم بإجراء انتخابات بلدية في 7 مايو لاستفتاء حول ضوابط الإيجار - وأظهر لسكان لندن أنني سأدافع عن المستأجرين وسيتعين على رئيس الوزراء أن يمنحنا الصلاحيات التي نحتاجها».

وتابع «هناك 2.4 مليون مستأجر خاص في جميع أنحاء العاصمة ، ينفقون في المتوسط 43 ٪ من دخلهم على الإيجار.. وبين عامي 2010 و 2020 ارتفعت تكاليف الإيجار بنسبة الثلث تقريبًا في لندن، وأصبح متوسط الإيجار الخاص للمنزل المكون من سرير واحد الآن أكثر من المتوسط».

من هو صادق خان؟

صادق هو الابن الخامس لعائلة باكستانية مهاجرة، حيث عمل والدة كسائق لمدة 25 عام بعد انتقالهم من بلدهم إلى بريطانيا مباشرة، ويصفه الكثيرون من السياسيين والصحفيين باليساري الديمقراطي، نظراً لآرائه و أنشطته الاجتماعية.

بدأ صادق حياته كمحامي وناشط في مجال حقوق الإنسان، ثم انضم لمجلس العموم البريطاني عام 2005 عن دائرة توتينغ الانتخابية، ثم أصبح ثاني بريطاني من أصل باكستاني مسلم ينضم للحكومة البريطانية عام 2008 كوزير للمجتمعات والحكومات المحلية.

في عام 2009 أصبح أول مسلم يشغل منصب وزير النقل في الحكومة البريطانية، حتى أعلن أنه سيخوض الانتخابات في لندن على منصب العمدة عام 2016.

في خطاب له قبل الانتخابات ، دعا صادق للتمسك بالأمل بدلاً من الخوف، مطالباً البريطانيين أن يعطوه الفرصة التي يستحقها من أجل تحقيق ظروف أفضل للبلد، كما انتقد الحكومة البريطانية لعدم إقدامها على بناء مزيداً من المنازل الجيدة للبريطانيين. 


وفي مايو 2016 أصبح صادق خان ذو الأصول الباكستانية هو أول مسلم يصبح عمدة لمدينة لندن.