أخبار «فاتتك وأنت نايم».. أبرزها: الحفاظ على الدولة السورية أولوية مصرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم الأحداث التي شهدتها الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 29  فبراير 2020، والتي كان أبرزها:-

1 ــ لماذا رفضــت الجزائـر دعــم خطــة أردوغـان؟

ــ  مع ازدياد تعقيد الأزمة الليبية تسارعت خطى أطراف إقليمية ودولية لمحاولة استغلال هذه الأزمة لصالحها، والاستفادة منها فى تحقيق مآربها التوسعية، واستغلال حالة السيولة السياسية والأمنية التى تعيشها ليبيا فى سرقة مواردها أو موارد الدول المجاورة لها، ومن أبرز هذه الخطى كانت خطى تركيا الساعية إلى بسط نفوذها وهيمنتها فى المحيطين العربى والإسلامي، ودعم مشروع تنظيم الإخوان الإرهابى فى آخر معاقله بالشمال الأفريقي، بعد أن سقط فى مصر عام 2013.

2 ــ تطويق أطماع العثمانية الجديدة يبدأ من ليبيا

ــ من نافلة القول الحديث عن التهديد الذى تشكله التحركات التركية فى ليبيا، على الأمن القومى المصرى والليبى بشكل خاص، والأمن القومى العربى بشكل عام. شكلت القاهرة ثقلا موازنا لهذا التهديد منذ أن بدأت ملامحه فى التشكل أواخر العام الماضي، بعد توقيع الحكومة التركية لمذكرتى تفاهم مع حكومة طرابلس، وبدء التدفق العلنى للأسلحة والذخائر التركية والمرتزقة السوريين إلى طرابلس، عبر الطيران المدنى والبحرية التجارية.

3 ــ الحفاظ على الدولة السورية أولوية مصرية

ــ يسعى النظام التركى منذ سنوات الى تعزيز نفوذه بعدة مناطق فى سوريا لتحقيق أطماعه هناك، وذلك من خلال تبنى استراتيجية تعمل على تمتين الوجود العسكرى التركى بشمال سوريا، بالتزامن مع دعم الجماعات الإرهابية المسلحة للدخول فى قتال ضد قوات الجيش الوطنى السوري، وانتهاء بالسعى لتغيير التركيبة السكانية فى شمال سوريا والعمل على «تتريكها» تمهيدًا لضمها بشكل نهائى فى المستقبل.

4 ــ التنمية في مواجهة الإرهاب.. منتدى غاز المتوسط تحرك استراتيجي مصري

ــ انعكست فى منطقة شرق المتوسط مشاهد سياسية وأمنية تتصف بالعداء من الجانب التركى؛ جاءت لأهداف توسعية وتعزيز النفوذ التركى فى المنطقة. الأمر الذى استدعى الدور المصرى لدفع هذا العداء التركى فى إطار عدد من التحركات المصرية على مختلف المجالات والمناطق الجغرافية وعمل مبادرات لوأد المشاكل الناتجة عن هذا العداء وتوظيفها فى خدمة التنمية للدولة المصرية. بعبارة أخرى، تتخذ الدولة المصرية من التنمية استراتيجية احتواء لسياسات تركيا فى شرق المتوسط وملف مكافحة الإرهاب. إذا تركز على التحرك المصرى فى الدائرة الأوروبية الغربية للنهوض بتلك الاستراتيجية لتطويق الأطماع التركية.

5 ــ  مصر تقود تحالفاً عربيا - أوروبيا لتطويق وهم الخلافة العثمانية

ــ  لا تتحرك السياسة الخارجية المصرية فيما يخص الأطماع التركية فى ليبيا وسوريا بمنطق الصدفة أو رد الفعل، على الأرض هناك تحرك وفق مفهوم شامل لطبيعة التطورات الجارية فى كلا البلدين ورصد كامل لحجم الخطر والتهديد الذى يمثله هذا المشروع الاستعمارى على الدولة الوطنية العربية.

6 ــ «الخارجية»: نأسف لتغيب أثيوبيا غير المبرر عن مفاوضات سد النهضة

ــ أكدت وزارة الخارجية، أن مشاركة مصر في الاجتماع الذي دعت إليه الولايات المتحدة يومي ٢٧ و٢٨ فبراير الجاري، جاءت من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وتنفيذًا للالتزامات الواردة في اتفاق إعلان المبادئ المبرم بين مصر والسودان وأثيوبيا في ٢٣ مارس ٢٠١٥.

7 ــ فيديو| محمد صلاح مشيدا بالمصريين: هم أهلي وقوتي ومصدر إبداعي

ــ نشر النجم المصري محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، فيديو جديد عبر حسابه الشخصي على «تويتر» يعرب من خلاله عن حبه وفخره بالشعب المصري.

8 ــ فيديو| السقا: أسامة أنور عكاشة اكتشفني وزوزو نبيل «احتوتني»

ــ قال الفنان أحمد السقا، إنه يتذكر كل أساتذته في مختلف المجالات،كاشفاُ أن  الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، اكتشفني وشافني في مسرح الشباب مع المخرج بيرم التونسى في مسرحية في دور صغير، وكنت يقعد على قهوة في الإسكندرية اسمها ليالى الحلمية.

9 ــ فيديو| وزير الأوقاف: الجدل عن دخول مجدي يعقوب الجنة أم النار «لا يجوز شرعا»

ــ علق الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على مهاجمي جراح القلب العالمي، الدكتور مجدي يعقوب وتعليقهم بدخوله الجنة أم النار قائلا: «ما قام به الدكتور مجدي يعقوب يفخر به كل مواطن مصري وعربي وتفخر به الإنسانية بأكملها».

10 ــ فاروق حسني: الأزهر كيان مهم لدولة إسلامية وعليه الاهتمام بالدين الصحيح

ــ قال الفنان فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، إن الأزهر كيان مهم سياسيا لدولة إسلامية مثل مصر، ويجب وضعه في المكان اللائق به والتواصل معه يكون بالحوار.