صحة القليوبية: انطلاق المبادرة القومية «صحة الأم والجنين»

 المبادرة الرئاسية لدعم صحة السيدات
المبادرة الرئاسية لدعم صحة السيدات

أعلن الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، عن انطلاق المبادرة القومية «صحة الأم والجنين»، وذلك اعتباراً من يوم الأحد المقبل الموافق 1/3/2020 تحت عنوان من خلال  متابعة «صحة السيدات الحوامل» والكشف المبكر عن الأمراض التي تنتقل من الأم للجنين وخفض الوفيات الناجمة عن تلك الأمراض.

وتقوم المبادرة على توفير الخدمات المتعلقة بصحة الأم والطفل وتعزيز سياسة الصحة الإنجابية إلى جانب توفير سلسلة من التحاليل و الفحوصات وتقديم سبل الرعاية الكاملة للسيدات الحوامل قبل وبعد الولادة، في 185 وحدة صحية على مستوى المحافظة بالمجان وتستهدف السيدات الحوامل المصريات وغير المصريات المقيمات بمصر .

والخدمات المقدمة بالحملة تشمل الكشف عن الأمراض التي تنتقل بالدم من الأم للجنين وهي فيروس بي والزهري ومرض نقص المناعة المكتسبة، وقياس الضغط والسكر، وقياس الوزن والطول، وتضمن المبادرة نشر التوعية بالمشاكل الصحية التي لها آثارها السلبية على صحة الأم والجنين بهدف الوقاية من تشوهات الأجنة التي تخلق مشاكل صحية فيما بعد الولادة أو تصيب الأطفال بأمراض نادرة كما تهتم بتوعية السيدات بالغذاء السليم مع المباعدة بين الحمل.

وأشار وكيل الوزارة أن المبادرة ستكون مستدامة لحماية الأطفال المولودين حديثًا من الأمراض التي تؤثر على صحتهم موضحاً أن مرض الزهري ينتقل من الأم الحامل إلى الجنين ويسبب العيوب الخلقية إلى حد كبير مما يزيد خطر حدوث إجهاض أو ولادة جنين ميت أو وفاة في غضون أيام قليلة من بعد الولادة، لافتاً إلى أنه من الممكن أن تصاب الأم بمرض الزهري ولا تعرف ذلك.

وأضاف أن المبادرة تشمل أيضًا فحص فيروس بى، وذلك لأن إصابة السيدة الحامل به قد تؤدى إلى حدوث نزيف فى الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل أو حدوث ولادة مبكرة كما قد يسبب انخفاض وزن الجنين.